تفسير

رقم الحديث : 53

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نِيزَكٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ " فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى سورة القيامة آية 31 ، قَالَ : لا صَدَّقَ بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَلا صَلَّى لِلَّهِ وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى سورة القيامة آية 32 كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ ، وَتَوَلَّى عَنْ طَاعَتِهِ : ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى سورة القيامة آية 33 ، أَيْ : يَتَبَخْتَرُ ، وَهِيَ مِشْيَةُ عَدُوِّ اللَّهِ أَبِي جَهْلٍ " ، ذُكِرَ لَنَا : أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِمَجَامِعِ ثِيَابِهِ ، فَقَالَ : أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى { 34 } ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى سورة القيامة آية 34-35 ، " وَعِيدٌ عَلَى إِثْرِ وَعِيدٍ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ { 48 } وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ سورة المرسلات آية 48-49 ، وَقَالَ : إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ سورة السجدة آية 15 ، وَلَقَدْ شَدَّدَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الْوَعِيدَ فِي تَرْكِهَا ، وَوَكَّدَهُ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ أَخْرَجَ تَارِكَهَا مِنَ الإِيمَانِ بِتَرْكِهَا ، وَلَمْ تُجْعَلْ فَرِيضَةٌ مِنْ أَعْمَالِ الْعِبَادِ عَلامَةً بَيْنَ الْكُفْرِ وَالإِيمَانِ إِلا الصَّلاةُ ، فَقَالَ : " لَيْسَ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ الْكُفْرِ مِنَ الإِيمَانِ إِلا تَرْكُ الصَّلاةِ " ، فَأَخْبَرَ أَنَّهَا نِظَامُ لِلتَّوْحِيدِ ، وَأَكْفَرَ بِتَرْكِهَا ، كَمَا أَكْفَرَ بِتَرْكِ التَّوْحِيدِ ، ثُمَّ أَخْرَجَ مِنَ الإِيمَانِ مَنْ عَاهَدَ مِنْ جَمِيعِ الْعِبَادِ عَلَى الإِيمَانِ ، فَقَالَ : " الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاةُ ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ " ، وَإِنْ كَانَتِ الْعُلَمَاءُ مُخْتَلِفَةً فِي الإِكْفَارِ بِتَرْكِهَا ، فَإِنَّهُمْ مُجْمِعُونَ عَلَى الرِّوَايَةِ بِإِكْفَارِ مَنْ تَرَكَهَا ، ثُمَّ مَا غَلَّظَ فِي تَرْكِهَا وجُوبُ النَّارِ ، وَإِيجَابُ الْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ لِمَنْ قَامَ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نِيزَكٍ

صدوق حسن الحديث