مبحث الفرق بين الاسلام والايمان


تفسير

رقم الحديث : 493

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ : أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَعْطَى رِجَالا ، وَلَمْ يُعْطِ رَجُلا مِنْهُمْ شَيْئًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْطَيْتَ فُلانًا وَفُلانًا وَلَمْ تُعْطِ فُلانًا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ؟ ! فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوَ مُسْلِمٌ ؟ حَتَّى أَعَادَهَا سَعْدٌ ثَلاثًا وَالنَّبِيُّ يَقُولُ أَوَ مُسْلِمٌ ؟ ثُمَّ قَالَ : إِنِّي أُعْطِي رِجَالا ، وَأَمْنَعُ آخَرِينَ ، هُمْ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُمْ مَخَافَةَ أَنْ يُكَبُّوا عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ " ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَنَرَى أَنَّ الإِسْلامَ الْكَلِمَةُ وَالإِيمَانَ الْعَمَلُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا مُسَدَّدٌ ، ثنا مُعْتَمِرٌ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، بِهَذِهِ الْقِصَّةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَمِّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَامِرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، بِهَذَا الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

عَمِّهِ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ أَخِي ابْنِ شِهَابٍ

صدوق له أوهام

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبِيهِ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُعْتَمِرٌ

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

Whoops, looks like something went wrong.