بقية الجواب عن القائلين بمغايرة الايمان والاسلام


تفسير

رقم الحديث : 536

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا جَرِيرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي مَاجِدٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ اللَّهَ عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ ، وَلا يَنْبَغِي لِوَالٍ أَنْ يُؤْتَى بِحَدٍّ إِلا أَقَامَهُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ ، قَالَ : إِنَّ أَوَّلَ رَجُلٍ جِيءَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمُسْلِمِينَ أَوْ قَالَ فِي الإِسْلامِ لَرَجُلٌ أُتِيَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ : سَرَقَ هَذَا ، قَالَ : فَقَالَ : " اذْهَبُوا بِهِ فَاقْطَعُوهُ " . قَالَ : وَكَأَنَّمَا سُفَّ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَمَادٌ ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ جُلَسَائِهِ : كَأَنَّ هَذَا قَدْ شَقَّ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " وَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ تَكُونُوا أَعْوَانَ الشَّيْطَانِ ، إِنَّهُ لا يَنْبَغِي لِوَالٍ أَنْ يُؤْتَى بِحَدٍّ إِلا أَقَامَهُ ، وَاللَّهُ عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ ثُمَّ قَرَأَ : وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ سورة النور آية 22 " ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ يَعْنِي ابْنَ شُمَيْلٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، ثنا يَحْيَى ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ التَّيْمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مَاجِدٍ ، رَجُلا مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ مَسْعُودٍ فَجَاءَ ، رَجُلٌ بِابْنِ أَخِيهِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبَا مَاجِدٍ

متروك الحديث

رَجُلٍ

عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

أَبِي مَاجِدٍ

متروك الحديث

يَحْيَى

مقبول

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

النَّضْرُ يَعْنِي ابْنَ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.