باب الوتر بخمس ركعات بتسليمة واحدة


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّ رَجُلا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَلاةِ اللَّيْلِ ، فَقَالَ : صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى " . وَفِي لَفْظٍ : " مَنْ صَلَّى فَلْيُصَلِّ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ الْفَجْرَ رَكَعَ رَكْعَةً وَاحِدَةً أَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى " . وَفِي أُخْرَى : " فَإِنْ خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِرَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ " . وَفِي رِوَايَةٍ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُصَلِّيَ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِينَا الصُّبْحَ أَوْتَرْنَا بِرَكْعَةٍ " . وَفِي آخَرَ : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَإِذَا أَرَدْتَ النَّوْمَ ، فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ " . وَعَنْ عُقْبَةَ بْنِ حُرَيْثٍ ، قُلْتُ لابْنِ عُمَرَ قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى " . قَالَ : " يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ " . وَعَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ مِثْلَهُ . وَفِي الْبَابِ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْسَةَ ، وَأَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ : " فَالَّذِي نَخْتَارُهُ لِمَنْ صَلَّى بِاللَّيْلِ فِي رَمَضَانَ ، وَغَيْرِهِ : أَنْ يُسَلِّمَ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ ، حَتَّى إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوتِرَ صَلَّى ثَلاثَ رَكَعَاتٍ ، يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى بِ : سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى سورة الأعلى آية 1 ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِ : قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ سورة الكافرون آية 1 ، وَيَتَشَهَّدُ فِي الثَّانِيَةِ وَيُسَلِّمُ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَةً يَقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ سورة الإخلاص آية 1 ، وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ " وَقَدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ، لَمْ يَجْلِسْ إِلا فِي السَّادِسَةِ وَالسَّابِعَةِ ، وَلَمْ يُسَلِّمْ إِلا فِي آخِرِهِنَّ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ، لَمْ يَجْلِسْ إِلا فِي الثَّامِنَةِ وَالتَّاسِعَةِ ، وَكُلُّ ذَلِكَ جَائِزٌ أَنْ يُعْمَلَ بِهِ ، اقْتِدَاءً بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غَيْرَ أَنَّ الاخْتِيَارَ مَا ذَكَرْنَا ، لأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا سُئِلَ عَنْ صَلاةِ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى ، فَاخْتَرْنَا مَا اخْتَارَ هُوَ لأُمَّتِهِ ، وَأَجَزْنَا فِعْلُ مَنِ اقْتَدَى بِهِ فَفَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ ، إِذْ لَمْ يُروَ عَنْهُ نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ ، بَلْ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِخَمْسٍ ، وَمَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِثَلاثٍ ، وَمَنْ شَاءَ فَلْيُوتِرْ بِوَاحِدَةٍ " . غَيْرَ أَنَّ الأَخْبَارَ الَّتِي رُوِيَتْ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَوْتَرَ بِوَاحِدَةٍ هِيَ أَثْبَتُ وَأَصَحُّ ، وَأَكْثَرُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالأَخْبَارِ ، وَاخْتِيَارُهُ حِينَ سُئِلَ كَانَ كَذَلِكَ ، فَلِذَلِكَ اخْتَرْنَا الْوِتْرَ بِرَكْعَةٍ عَلَى مَا فَسَّرْنَا ، وَاخْتَرْنَا الْعَمَلَ بِالأَخْبَارِ الأُخْرَى لأَنَّهَا أَخْبَارٌ حِسَانٌ ، غَيْرُ مَدْفُوعَةٍ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالأَخْبَارِ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمِنْ بَعْدِهِمْ أَنَّهُمْ أَوْتَرُوا بِرَكْعَةٍ ، وَسَنَذْكُرُ الأَخْبَارَ الْمَرْوِيَّةِ عَنْهُمْ فِي ذَلِكَ بِأَسَانِيدِهَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

نَافِعٍ

مجهول

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

Whoops, looks like something went wrong.