باب ما يدعى به في قنوت الوتر


تفسير

رقم الحديث : 71

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا " . وَفِي رِوَايَةٍ : " أَوْتِرُوا قَبْلَ الْفَجْرِ " . وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ : " إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ فَلا وِتْرَ ، كَيْفَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَجْعَلَ عَمَلَ اللَّيْلِ فِي عَمَلِ النَّهَارِ " . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ : " فَالَّذِي عَلَيْهِ الْعَمَلُ عِنْدَ جُمْهُورِ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ لا يُؤَخَّرَ الْوِتْرُ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، إتِّبَاعًا لِلأَخْبَارِ الَّتِي رَوَيْنَاهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِالْوِتْرِ قَبْلَ الصُّبْحِ ، وَكَانَ وِتْرُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَّتُهُ كَذَلِكَ ، فِي آخِرِ اللَّيْلِ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ ، ثُمَّ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِيمَنْ نَامَ عَنِ الْوِتْرِ أَوْ سَهَا عَنْهُ ، أَوْ فَرَّطَ فِيهِ فَلَمْ يُوتِرْ حَتَّى طَلَعَ الْفَجْرُ ، فَرَأَى بَعْضُهُمْ أَنَّ الْفَجْرَ إِذَا طَلَعَ فَقَدْ ذَهَبَ وَقْتُ الْوِتْرِ ، وَلا يُقْضَى بَعْدَ ذَلِكَ ، لأَنَّهُ لَيْسَ بِفَرْضٍ ، وَإِنَّمَا يُصَلَّى فِي وَقْتِهِ ، فَإِذَا ذَهَبَ وَقْتُهُ لَمْ يُقْضَ ، عَلَى مَا رُوِّينَا عَنْ عَطَاءٍ وَغَيْرِهِ " . وَاحْتَجَّ بَعْضُهُمْ بِحَدِيثٍ يُرْوَى عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.