باب ما يدعى به في اخر الوتر وبعد الفراغ من الوتر


تفسير

رقم الحديث : 84

حَدَّثَنَا أَبُو قُدَامَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيَّ سُفْيَانُ ، كَتَبَ بِهِ إِلَى شُعْبَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنِي طُلَيْقُ بْنُ قَيْسٍ الْحَنَفِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَدْعُو : رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ ، وَانْصُرْنِي وَلا تَنَصُرْ عَلَيَّ ، وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُرْ عَلَيَّ ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الْهُدَى لِي ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا ، لَكَ رَهَّابًا ، لَكَ مِطْوَاعًا ، إِلَيْكَ مُخْبِتًا ، لَكَ أَوَّاهًا مُنِيبًا ، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي وَأَجِبْ دَعْوَتِي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ، وَاهْدِ قَلْبِي ، وَسَدِّدْ لِسَانِي ، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ صَدْرِي " . وَعَنْ عَائِشَةَ فِي قَوْلِهِ : " وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا سورة الإسراء آية 110 ، نَزَلَتْ فِي الدُّعَاءِ " . وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عِنْدَ الْبَيْتِ ، فَإِذَا دَعَا رَفَعَ صَوْتَهُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ سورة الإسراء آية 110 ، الآيَةَ " . وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ سورة الإسراء آية 110 ، كَانُوا يَجْهَرُونَ بِالدُّعَاءِ ، فَلَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ أُمِرُوا أَنْ لا يَجْهَرُوا وَلا يُخَافِتُوا ، قَالَ : نَزَلَتْ فِي الدُّعَاءِ " . وَعَنْ عُرْوَةَ أَنَّهُ : " كَانَ يُوَاظِبُ عَلَى حِزْبِهِ مِنَ الدُّعَاءِ كَمَا يُوَاظِبُ عَلَى حِزْبِهِ مِنَ الْقُرْآنِ " . وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَوْفَقُ الدُّعَاءِ أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، وَأَنَا عَبْدُكَ ، ظَلَمْتُ نَفْسِي ، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي ، يَا رَبِّ فَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، إِنَّكَ أَنْتَ رَبِّي ، وَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ " . وَرُوِيَ عَنْهُ مَرْفُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طُلَيْقُ بْنُ قَيْسٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبُو قُدَامَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة مأمون سنى