باب ما يستحب للصائم ان يفطر عليه


تفسير

رقم الحديث : 54

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ الْوَادِعِيِّ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ مَسْرُوقٍ عَلَى عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ لَهَا مَسْرُوقٌ : " رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كِلاهُمَا لا يَأْلُو عَنِ الْخَيْرِ أَحَدُهُمَا يُعَجِّلُ الْمَغْرِبَ وَيُعَجِّلُ الْفِطْرَ ، وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ وَيُؤَخِّرُ الإِفْطَارَ قَالَتْ : مَنِ الَّذِي يُعَجِّلُ الْمَغْرِبَ وَيُعَجِّلُ الإِفْطَارَ ؟ فَقَالَ : ابْنُ مَسْعُودٍ ، فَقَالَتْ هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ " ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ : دَخَلْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ ، عَلَى عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ فَقُلْنَا لَهَا : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ . قَالَ عَلِيٌّ هَكَذَا حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عُمَارَةَ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ ، وَخَالَفَهُمَا عَنِ الأَعْمَشِ جَرِيرٌ وَشُعْبَةُ . فَأَمَّا حَدِيثُ جَرِيرٍ : فَحَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ مَعَ مَسْرُوقٍ ، فَقَالَ لَهَا مَسْرُوقٌ : إِنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَحَدُهُمَا يُعَجِّلُ الصَّلاةَ وَيُعَجِّلُ الإِفْطَارَ ، وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الصَّلاةَ وَيُؤَخِّرُ الإِفْطَارَ ، قَالَتْ : أَيُّهُمَا الَّذِي يُعَجِّلُ الصَّلاةَ وَيُعَجِّلُ الإِفْطَارَ ؟ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَتْ : هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ . حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ خَيْثَمَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ مَسْرُوقٍ عَلَى عَائِشَةَ ، فَقَالَ لَهَا مَسْرُوقٌ : رَجُلانِ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَحَدُهُمَا يُعَجِّلُ الإِفْطَارَ وَيُؤَخِّرُ السَّحُورَ ، وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الإِفْطَارَ ، وَيُعَجِّلُ السَّحُورَ قَالَتْ : أَيُّهُمَا يُعَجِّلُ الإِفْطَارَ وَيُؤَخِّرُ السَّحُورَ ؟ قَالَ : ابْنُ مَسْعُودٍ قَالَتْ : هَكَذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

خَيْثَمَةَ

ثقة

سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

خَيْثَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

عُمَارَةَ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي عَطِيَّةَ الْوَادِعِيِّ

مختلف في صحبته

أَبِي عَطِيَّةَ

مختلف في صحبته

عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة ثبت

عُمَارَةَ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله