يكون قوم من امتي يكفرون بالله عز وجل وبالقران وهم لا يشعرون كما كفرت اليهود والنصارى...


تفسير

رقم الحديث : 159

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنِ ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْمُنْذِرِ ، وَقَعَ فِي قَلْبِي شَيْءٌ فِي الْقَدَرِ ، فَحَدِّثْنِي بِشَيْءٍ لَعَلَّهُ يَذْهَبُ مِنْ قَلْبِي ، فَقَالَ : " لَوْ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى عَذَّبَ أَهْلَ سَمَاوَاتِهِ وَأَرْضِهِ لَعَذَّبَهُمْ وَهُوَ غَيْرُ ظَالِمٍ لَهُمْ ، وَلَوْ رَحِمَهُمْ كَانَتْ رَحْمَتُهُ خَيْرًا لَهُمْ مِنْ أَعْمَالِهِمْ ، وَلَوْ أَنْفَقْتَ جَبَلَ أُحُدٍ أَوْ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا لَمْ يُقْبَلْ مِنْكَ حَتَّى تُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ ، وَتَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ، وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ ، وَلَوْ مِتَّ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ دَخَلْتَ النَّارَ " , وَأَتَيْتُ حُذَيْفَةَ ، فَحَدَّثَنِي بِمِثْلِ ذَلِكَ ، ثُمَّ أَتَيْتُ ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَحَدَّثَنِي بِمِثْلِ ذَلِكَ ، ثُمَّ أَتَيْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، فَحَدَّثَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ الدَّيْلَمِيِّ

ثقة

وَهْبُ بْنُ خَالِدٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ

صحابي

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

حُذَيْفَةَ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.