ما كانت زندقة الا كان اصلها التكذيب بالقدر


تفسير

رقم الحديث : 383

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيمَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ الأَزْرَقِ مَرَّ بِابْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ يُحَدِّثُ ، يَقُولُ : كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ إِذَا مَا نَزَلَ دَعَا الْهُدْهُدَ ، فَبَحَثَ الأَرْضَ ، فَدَلَّهُ عَلَى الْمَاءِ ، وَكَانَتْ مَعْرِفَتُهُ إِذَا كَانَتِ الأَرْضُ تَرْبِدُ عَلِمَ أَنَّ الْمَاءَ قَرِيبٌ مِنْهَا ، فَأَمَرَهُمْ فَحَفَرُوا فَاسْتَخْرَجُوا الْمَاءَ ، فَقَالَ لَهُ نَافِعُ بْنُ الأَزْرَقِ : أَلا تَخَافُ اللَّهَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، إِنَّ الْهُدْهُدَ بِالْحَبَّةِ فَوْقَ الأَرْضِ ، فَلا يَعْلَمُ حَتَّى لَوْ حُدَّ فِي رَقَبَتِهِ وَأَنْتَ تَزْعُمُ أَنَّهُ يُخْبِرُهُمْ بِمَا تَحْتَ الأَرْضِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَدْ يَنْفَعُ الْحَذَرُ مَا لَمْ يَبْلُغِ الْقَدَرُ ، فَإِذَا بَلَغَ الْقَدَرُ لَمْ يَنْفَعِ الْحَذَرُ وَحَالَ الْقَدَرُ دُونَ النَّظَرِ " ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَا ابْنَ الأَزْرَقِ ، أَرَدْتَ أَنْ تَقُولَ مَرَرْتُ بِابْنِ عَبَّاسٍ فَرَدَدْتُ قَوْلَهُ فَلَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي مَرْيمَ ،

ضعيف الحديث

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.