ما كانت زندقة الا كان اصلها التكذيب بالقدر


تفسير

رقم الحديث : 395

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ هُبَيْرَةَ وَهُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هُبَيْرَةَ السَّبَائِيُّ ، عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيُّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ سَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : " قَالَ مُوسَى لِرَبِّهِ : أَيْ رَبِّ ، خَلَقْتَ خَلْقَكَ فَمَلأْتَ الْبَرَّ وَالْبَحْرَ ، فَمَاذَا مَعَايِشُهُمْ ؟ قَالَ : أَهْلُ الْبَرِّ مِنَ الْبَرِّ ، وَأَهْلُ الْبَحْرِ مِنَ الْبَحْرِ ، وَرَضَّيْتُ كُلا بِمَسْكَنِهِ ، قَالَ : أَيْ رَبِّ ، لِمَ تُعَذِّبُ الطَّائِفَةَ مِنْ خَلْقِكَ بِذَنْبِ الرَّجُلِ الْوَاحِدِ ، فَأَمَرَ الرَّبُّ نَمْلَةً فَلَدَغَتْهُ ، وَكَانَ رَجُلا أَشْعَرَ السَّاقَيْنِ فَضَرَبَ بِرِجْلِهِ فَقَتَلَ مِنْهُمْ كَثِيرًا ، قَالَ : يَا مُوسَى إِنَّمَا لَدَغَتْكَ وَاحِدَةٌ ، فَقَتَلْتَ مِنْهُمْ كَثِيرًا ، فَكَذَلِكَ أُعَذِّبُ الطَّائِفَةَ مِنْ خَلْقِي بِذَنْبِ الرَّجُلِ الْوَاحِدِ بِادِّهَانِهِمْ لَهُ ، قَالَ : أَيْ رَبِّ ، خَلَقْتَ خَلَقَكَ فَلِمَ تُعَذِّبُهُمْ ؟ قَالَ : يَا مُوسَى ، ازْرَعَ زَرْعًا فَفَعَلَ ، ثُمَّ قَالَ : احْصُدْهُ ، فَحَصَدَهُ ، ثُمَّ قَالَ : ذَرْهُ ، فَذَرَاهُ ، قَالَ مُوسَى : أَيْ رَبِّ ، مَا انْتَقَيْتُ إِلا الطَّيِّبَ ، قَالَ : كَذَلِكَ يَا مُوسَى أَنْتَقِي الطَّيِّبَ مِنْ عِبَادِي وَأُعَذِّبُ الْخَبِيثَ مِنْ عِبَادِي " . حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، إِمْلاءً عَلَيَّ ، قَالَ : قُلْتُ لأَبِي سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيِّ مَنْ أَرَادَ الْحُظْوَةَ فَلْيَتَوَاضَعْ فِي الطَّاعَةِ ، فَقَالَ لِي : " وَيْحَكَ ، وَأَيُّ شَيْءٍ مِنَ التَّوَاضُعِ ، إِنَّمَا التَّوَاضُعُ أَنْ لا تُعْجَبَ بِعَمَلِكَ ، وَكَيْفَ يُعْجَبُ عَامَلٌ بِعَمَلِهِ ، وَإِنَّمَا يُعَدُّ الْعَمَلُ نِعْمَةً مِنَ اللَّهِ تَعَالَى عَلَيْهِ يَنْبَغِي أَنْ يَشْكُرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهَا وَيَتَوَاضَعَ ، إِنَّمَا يَنْبَغِي أَنْ يُعْجَبُ بِعَمَلِهِ الْقَدَرِيُّ الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّهُ يَعْمَلُ ، وَأَمَّا مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ مُسْتَعْمَلٌ فَكَيْفَ يُعْجَبُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.