اكتب ما يكون وما هو كائن من عمل او اثر او رزق او اجل فكتب ما يكون وما هو كائن الى يوم...


تفسير

رقم الحديث : 18

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النُّصَيْرِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَبْتَدِأُ الأَعْمَالَ أَمْ قُضِيَ الْقَضَاءُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَخَذَ ذُرِّيَّةَ آدَمَ مِنْ ظَهْرِهِ ، وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ، ثُمَّ أَفَاضَ بِهِمْ فِي كَفَّيْهِ ، فَقَالَ : هَؤُلاءِ لِلْجَنَّةِ وَهَؤُلاءِ لِلنَّارِ ، فَأَهْلُ الْجَنَّةِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَأَهْلُ النَّارِ مُيَسَّرُونَ لِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ " . حَدَّثَنِي أَبُو أَنَسٍ مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، حَدَّثَنِي رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
هِشَامِ بْنِ حَكِيمٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ قَتَادَةَ النُّصَيْرِيِّ

صحابي

رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

عَمْرُو بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة

أَبُو أَنَسٍ مَالِكُ بْنُ سُلَيْمَانَ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

Whoops, looks like something went wrong.