اكتب ما يكون وما هو كائن من عمل او اثر او رزق او اجل فكتب ما يكون وما هو كائن الى يوم...


تفسير

رقم الحديث : 23

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ عَمَلَنَا هَذَا عَلَى أَمْرٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ ، أَمْ عَلَى أَمْرٍ نَسْتَقْبِلُهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَلْ عَلَى أَمْرٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ " فَقَالَ عُمَرُ : فَفِيمَ الْعَمَلُ إِذَنْ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلٌّ لا يُنَالُ إِلا بِالْعَمَلِ " , فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِذَنْ نَجْتَهِدُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرَأَيْتَ عَمَلَنَا أَمْرٌ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ ، أَمْ عَلَى أَمْرٍ نَسْتَقْبِلُهُ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

يُونُسُ

ثقة

أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى الْحِمْصِيُّ

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.