اكتب ما يكون وما هو كائن من عمل او اثر او رزق او اجل فكتب ما يكون وما هو كائن الى يوم...


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَنْكُتُ بِشَيْءٍ فِي يَدِهِ فِي الأَرْضِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا قَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ أَوْ مِنْ أَهْلِ النَّارِ " ، فَقَالَ الْقَوْمُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَّكِلُ ؟ قَالَ : " لا ، اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ " ، ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ : فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى { 5 } وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى { 6 } فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى { 7 } وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى { 8 } وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى { 9 } فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى { 10 } سورة الليل آية 5-10 . حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا قَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنَ الْجَنَّةِ وَمَقْعَدُهُ مِنِ النَّارِ " ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ نَحْوَ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

عَلِيٍّ

صحابي

عَلِيٍّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ

ثقة ثبت

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة ثبت

سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ

ثقة

سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

ابْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.