كاني بنساء بني فهم يطفن بالخزرج تصطك الياتهن مشركات


تفسير

رقم الحديث : 372

حَدَّثَنِي أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو يَعْنِي الأَوْزَاعِيَّ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمَكِّيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قِيلَ لابْنِ عَبَّاسٍ : إِنَّ رَجُلا قَدِمَ عَلَيْنَا مُكَذِّبٌ بِالْقَدَرِ ، فَقَالَ : دُلُّونِي عَلَيْهِ وَهُوَ يَوْمَئِذٍ أَعْمَى ، فَقَالُوا : وَمَا تَصْنَعُ بِهِ ؟ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ اسْتَمْكَنْتُ مِنْهُ لأَعَضَّنَّ أَنْفَهُ حَتَّى أَقْطَعَهُ ، وَلَئِنْ وَقَعَتْ رَقَبَتُهُ فِي يَدِي لأَدُقَّنَّهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : " كَأَنِّي بِنِسَاءِ بَنِي فَهْمٍ يَطُفْنَ بِالْخَزْرَجِ تَصْطَكُّ أَلْيَاتُهُنَّ مُشْرِكَاتٍ " . فَهَذَا أَوَّلُ شِرْكٍ فِي الإِسْلامِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَنْتَهِي بِهِمْ سُوءُ رَأْيهِمْ حَتَّى يُخْرِجُوا اللَّهَ مِنْ أَنْ يُقَدِّرَ الْخَيْرَ كَمَا أَخْرَجُوهُ مِنْ أَنْ يُقَدِّرَ الشَّرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمَكِّيُّ

ضعيف الحديث

الْعَلاءُ بْنُ الْحَجَّاجِ

مجهول

أَبُو عَمْرٍو يَعْنِي الأَوْزَاعِيَّ

ثقة مأمون

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.