ما كانت زندقة الا كان اصلها التكذيب بالقدر


تفسير

رقم الحديث : 356

حَدَّثَنَا قَطَنُ بْنُ نَسِيرٍ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو سِنَانٍ ، قَالَ : اجْتَمَعَ وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ , وَعَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ بِمَكَّةَ فَقَالَ لَهُ عَطَاءٌ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، مَا كُتُبٌ ؟ بَلَغَنِي أَنَّهَا كُتِبَتْ عَنْكَ فِي الْقَدَرِ ، فَقَالَ وَهْبٌ : " مَا كَتَبْتُ كُتُبًا ، وَلا تَكَلَّمَتُ فِي الْقَدَرِ بِشَيْءٍ " ، ثُمَّ قَالَ وَهْبٌ : " قَرَأْتُ نَيِّفًا وَسَبْعِينَ كِتَابًا مِنْ كُتُبِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا نَيِّفٌ وَأَرْبَعُونَ ظَاهِرَةً فِي الْكَنَائِسِ ، وَمِنْهَا نَيِّفٌ وَعِشْرُونَ لا يَعْلَمُهَا إِلا قَلِيلٌ مِنَ النَّاسِ ، فَوَجَدْتُ فِيهَا كُلَّهَا أَنَّ مَنْ وَكَلَ إِلَى نَفْسِهِ شَيْئًا مِنَ الْمَشِيئَةَ فَقَدْ كَفَرَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.