ما كانت زندقة الا كان اصلها التكذيب بالقدر


تفسير

رقم الحديث : 397

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَزِيزِ الأَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ قَالَ : فَنَزَلَ جِبْرِيلُ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوءٍ حِكْمَةً ، وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِي صَدْرِي ، ثُمَّ أَطْبَقَهُ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِي فَعَرَجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ فَلَمَّا عَلَوْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا إِذَا رَجُلٌ عَنْ يَمِينِهِ أَسْوِدَةٌ ، وَعَنْ شِمَالِهِ أَسْوِدَةٌ فَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِينِهِ تَبَسَّمَ ، وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى قَالَ : فَقَالَ مَرْحَبًا بِالنَّبِيِّ الصَّالِحِ ، وَالابْنِ الصَّالِحِ قَالَ : قُلْتُ يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : هَذَا آدَمُ وَهَذِهِ الأَسْوِدَةُ عَنْ يَمِينِهِ ، وَعَنْ شِمَالِهِ ، بَنُوهُ فَأَهْلُ الْيَمِينِ مِنْهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ وَالأَسْوِدَةُ الَّذِينَ عَنْ شِمَالِهِ أَهْلُ النَّارِ فَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ يَمِينِهِ ضَحِكَ وَإِذَا نَظَرَ قِبَلَ شِمَالِهِ بَكَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ

صحابي

أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

سَلامَةُ بْنُ رَوْحٍ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَزِيزِ الأَيْلِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.