باب وقت الخروج الى العيدين


تفسير

رقم الحديث : 65

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى الْحِمْصِيُّ ، ثنا الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الأَضْحَى ، فَجَاءَ بَعْدَمَا اجْتَمَعَ النَّاسُ ، فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ ، ثُمَّ قَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ صِيَامِ هَذَيْنِ الْيَوْمَيْنِ : يَوْمِ الأَضْحَى ، وَيَوْمِ الْفِطْرِ ، أَمَّا يَوْمُ الْفِطْرِ فَفِطْرُكُمْ مِنْ صِيَامِكُمْ وَعِيدُ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَمَّا يَوْمُ الأَضْحَى ، فَكُلُوا مِنْ لَحْمِ نُسُكِكُمْ " ، قَالَ عُبَيْدٌ : ثُمَّ شَهِدْتُ الْفِطْرَ بَعْدَ ذَلِكَ مَعَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَجَاءَ بَعْدَمَا اجْتَمَعَ النَّاسُ ، فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ ، فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ إِلَى هَا هُنَا ثُمَّ اتَّفَقَا ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ هَذَا يَوْمُ الْفِطْرِ وَهُوَ يَوْمُ جُمُعَةٍ ، وَهُمَا عِيدَانِ اجْتَمَعَا لِلْمُسْلِمِينَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْ أَهْلِ الْعَوَالِي أَنْ يَتَعَجَّلَ إِلَى أَهْلِهِ فَقَدْ أَذِنْتُ لَهُ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَشْهَدَ الْجُمُعَةَ فَلْيَفْعَلْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفَّى الْحِمْصِيُّ

صدوق له أوهام

Whoops, looks like something went wrong.