باب في المراة تسبى ثم يسبى زوجها


تفسير

رقم الحديث : 4

حَدَّثَنَا أَشْيَاخُنَا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَمَكْحُولٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ " لَمْ يُقَسِّمْ غَنِيمَةً فِي دَارِ الْحَرْبِ " . قَالَ أَبُو يُوسُفَ : وَأَهْلُ الْحِجَازِ يَقْضُونَ بِالْقَضَاءِ ، فَيُقَالُ لَهُمْ : عَمَّنْ ؟ فَيَقُولُونَ : بِهَذَا جَرَتِ السُّنَّةُ ، وَعَسَى أَنْ يَكُونَ قَضَى بِهِ عَامِلُ السُّوقِ ، أَوْ عَامِلٌ مَا مِنَ الْجِهَاتِ . وَقَوْلُ الْأَوْزَاعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ : عَلَى هَذَا كَانَتِ الْمَقَاسِمُ فِي زَمَانِ عُمَرَ ، وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَهَلُمَّ جَرًّا ، غَيْرُ مَقْبُولٍ عَنْدَنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَمَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَشْيَاخُنَا

Whoops, looks like something went wrong.