باب ما جاء في امان العبد مع مولاه


تفسير

رقم الحديث : 23

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْفُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : " كُنَّا مُحَاصِرِي حِصْنَ قَوْمٍ ، فَعَمَدَ عَبْدٌ لِبَعْضِهِمْ فَرَمَى بِسَهْمٍ فِيهِ أَمَانٌ ، فَأَجَازَ ذَلِكَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " . فَهَذَا عِنْدَنَا مُقَاتِلٌ ، عَلَى ذَلِكَ يَقَعُ الْحَدِيثُ ، وَفِي النَّفْسِ مِنْ إِجَازَةِ أَمَانِهِ إِنْ كَانَ يُقَاتِلُ مَا فِيهَا ، لَوْلَا هَذَا الأَثَرُ مَا كَانَ لَهُ عِنْدَنَا أَمَانٌ ، قَاتَلَ أَوْ لَمْ يُقَاتِلْ ، أَلَا تَرَى الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُسْلِمُونَ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ ، تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ ، وَيَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ " ، وَهُوَ عِنْدَنَا فِي الدِّيَةِ إِنَّمَا هُمْ سَوَاءٌ ، وَدِيَةُ الْعَبْدِ لَيْسَتْ دِيَةُ الْحُرِّ ، وَرُبَّمَا كَانَتْ دِيَتُهُ لَا تَبْلُغُ مِائَةَ دِرْهَمٍ ، فَهَذَا الْحَدِيثُ عِنْدَنَا إِنَّمَا هَوْ عَلَى الْأَحْرَارِ ، وَلَا تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ مَعَ دِمَاءِ الْأَحْرَارِ ، وَلَوْ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ سَبَوْا سَبْيًا ، فَأَمِنَ صَبِيٌّ مِنْهُمْ بَعْدَ مَا تَكَلَّمَ بِالْإِسْلَامِ ، وَهُوَ فِي دَارِ الْحَرْبِ ، أَهْلَ الشِّرْكِ ، جَازَ ذَلِكَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، فَهَذَا لَا يَجُوزُ وَلَا يَسْتَقِيمُ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْفُضَيْلِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

عَاصِمُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة