باب فضل القران والاستماع وتعاهد القران


تفسير

رقم الحديث : 71

حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي سَيَّارٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قِيلَ لِنَبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أُمَّتَكَ سَتُفْتَتَنُ بَعْدَكَ ، فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سُئِلَ : فَمَا الْمَخْرَجُ مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الْعَزِيزُ ، لا يَأْتِيَهُ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَلا مِنْ خَلْفِهِ ، تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حُمَيْدٍ ، مَنِ ابْتَغَى الْعِلْمَ فِي غَيْرِهِ أَضَلَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ وَلِيَ هَذَا الأَمْرَ مِنْ جَبَّارٍ فَحَكَمَ بِغَيْرِهِ قَصَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَهُوَ النُّورُ الْمُبِينُ ، وَالذِّكْرُ الْحَكِيمُ ، وَالصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ ، فِيهِ خَبَرُ مَا قَبْلَكُمْ ، وَنَبَأُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، وَهُوَ الْفَصْلُ ، لَيْسَ بِالْهَزْلِ ، وَهُوَ الَّذِي سَمِعَتْهُ الْجِنُّ فَلَمْ يَتَنَاهَوْا أَنْ قَالُوا : إِنَّا سَمِعْنَا قُرْءَانًا عَجَبًا { 1 } يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ سورة الجن آية 1-2 ، لا يَخْلَقُ عَلَى طُولِ الرَّدِّ ، وَلا تَنْقَضِي عِبَرُهُ ، وَلا تَفْنَى عَجَائِبُهُ " ، ثُمَّ قَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ لِلْحَارِثِ : " خُذْهَا يَا أَعْوَرُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

أَبِي سَيَّارٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.