تفسير

رقم الحديث : 102

وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا ابْنُ أَخِي جُوَيْرِيَةَ ، قَالَ : نا مَهْدِيٌّ ، قَالَ : نا غَيْلَانُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَدِيٍّ ، قَالَ : " كَانَ لِي رَئِيٌّ فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِنَ الْجِنِّ ، فَلَمَّا أَسْلَمْتُ فَقَدْتُهُ ، قَالَ : فَبَيْنَا أَنَا بِعَرَفَاتٍ إِذْ سَمِعْتُ حِسَّهُ ، فَقَالَ لِي : أَشَعُرْتَ أَنِّي أَسْلَمْتُ بَعْدَكَ ؟ قَالَ : فَلَمَّا سَمِعَ النَّاسُ يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ ، قَالَ : يَقُولُ الْجِنِّيُّ : عَلَيْكَ الْخُلُقُ الْأَسَدُّ ، فَإِنَّ الْخَيْرَ لَيْسَ الصَّوْتُ الْأَشَّدُ . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : وَالْعَامَّةُ تَقُولُ : مَعَهُ رِيٌّ ، وَالصَّوَابُ رَئِيُّ ، تَقْدِيرُهُ رَعِيُّ ، وَبَنُو تَمِيمٍ يَقُولُونَ ، رِئِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة