تفسير

رقم الحديث : 99

وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : نا ابْنُ الْأَجْلَحِ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَوِ الْكَلْبِيِّ ، أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ ، قَالَ لِلْأَخْطَلِ : مَنْ أَشْعَرُ الْعَرَبِ الْيَوْمَ ؟ قَالَ : أَنَا ، إِلَّا أَنَّ الْفَرَزْدَقَ قَدِ امْتَدَحَنِي بِأَبْيَاتٍ وَاللَّهِ مَا قَدَرْتُ أَنْ أُكَافِئَهُ بِهَا ، بَعْدُ ، قَالَ : وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : قَوْلُهُ : إِنَّ الْأَرَاقِمَ لَا يَنَالُ حَدِيثَهَا كَلْبٌ عَوَى مُتَهَتِّمُ الْأَسْنَانِ مَا ضَرَّ تَغْلِبَ وَائِلٍ أَهَجَوْتَهَا أَمْ بُلْتَ حَيْثُ تَنَاطَحَ الْبَحْرَانِ وَرَدُوا أَرَابَ بِجَحْفَلٍ مِنْ وَائِلٍ لَجِبِ الْعَشِيِّ ضُبَارِمَ الْأَرْكَانِ وَقَالَ فِي حَدِيثِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ لَمَّا كَانَ قَبْلَ الْإِسْلَامِ بِشَهْرٍ أَوْ شَيْعَهُ " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَوْلُهُ " أَوْ شَيْعَهُ " يَعْنِي نَحْوَهُ . وَأَمَّا أَبُو زَيْدٍ ، فَقَالَ : الْعَرَبُ تَقُولُ : آتِيكَ غَدًا ، أَوْ شَيْعَهُ مَعْنَاهُ أَوْ بَعْدَ غَدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة