وَحَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبُو صَالِحٍ الْفَزَارِيُّ : ألْوَحْشُ خَيْرٌ مِنْ مَبِيتٍ بِتُّهُ بِجُنُوبِ زَخَّةَ عِنْدَ آلِ مُعَارِكِ جَاءُوا بِجِلْفٍ مِنْ شَعِيرٍ يَابِسٍ بَيْنِي وَبَيْنَ غُلَامِهِمْ ذِي الْحَارِكِ بَرْكٍ عَلَى جَنْبِ الْخِوَانِ مُعَاوِدٍ أَكْلَ الْبِدَادِ بِلَقْمِهِ الْمُتَدَارِكِ وَالْوَحْشُ : أَنْ يَبِيتَ طَاوِيًا ، قَالَ حُمَيْدٌ يَصِفُ الذَّئْبَ . وَإِنْ بَاتَ وَحْشًا لَيْلَةً لَمْ يَضِقْ بِهَا ذرَاعًا وَلَمْ يُصْبِحْ لَهَا وَهُوَ خَاشِعُ وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ : تَوَحَّشَ لِلدَّوَاءِ ، أَيْ : أَخْلِ جَوْفَكَ مِنَ الطَعَّامِ ، وَيُقَالُ : بَاتَ الْقَوْمُ أَوْحَاشًا ، وَقَدْ أَوْحَشُوا مُذْ لَيْلَتَانِ ، أَيْ ذَهَبَ زَادُهُمْ ، وَأَنَا مُوحِشٌ بَيِّنُ الْإِيحَاشِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |