تفسير

رقم الحديث : 125

وَقَالَ فِي حَدِيثِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ حُصَيْنَ بْنَ مُشَمِّتٍ وَفَدَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَايَعَهُ بَيْعَةَ الْإِسْلَامِ ، وَصَدَّقَ إِلَيْهِ مَالَهُ ، وَأَقْطَعَهُ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِيَاهًا عِدَّةٌ بِالْمَرُّوتِ ، مِنْهَا : أَسُنَادُ جُرَادٌ ، وَمِنْهَا أُصَيْهِبُ ، وَمِنْهَا الْمَاعِزَةُ ، وَمِنْهَا الْهَوِيُّ ، وَمِنْهَا الثّمَادُ ، وَمِنْهَا السُّدَيْدَةُ ، وَشَرَطَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا أَقْطَعَهُ أَلَّا يُبَاحَ مَاؤُهُ ، وَلَا يُعْقَرَ مَرْعَاهُ . وَقَالَ زُهَيْرُ بْنُ عَاصِمٍ : إنَّ بِلَادِي لَمْ تَكُنْ أَمْلَاسًا بِهِنَّ خَطَّ الْقَلَمُ الْأَنْقَاسَا مِنَ النَّبيِّ حَيْثُ أَعْطَى النَّاسَا فَلَمْ يَدَعْ لَبْسًا وَلَا الْتِبَاسَا وَقَالَ أَبُو نُخَيْلَةَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ وَبِالسَّرِيِّ وَبِالْكِتَابَيْنِ مِنَ النَّبِيِّ مِنْ حَادثٍ حَلَّ عَلَى عَادِي حَدَّثَنَاهُ مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، قَالَ : نا مُحْرِزُ بْنُ وَزَرَ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ شُعَيْثِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ مُشَمِّتٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، أَنَّ أَبَاهُ عِمْرَانَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ شُعَيْثًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ عَاصِمًا حَدَّثَهُ ، أَنَّ أَبَاهُ حُصَيْنًا حَدَّثَهُ ، أَنَّهُ وَفَدَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُصَيْنًا

صحابي

عَاصِمًا

صحابي

شُعَيْثًا

مجهول الحال

عِمْرَانَ

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

مُحْرِزُ بْنُ وَزَرَ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ شُعَيْثِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ مُشَمِّتٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ