تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ غَانِمٍ ، قَالَ : نا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : وَلَدُ ثَقِيفَ وَهُوَ قَسِيُّ بْنُ النَّبْتِ بْنِ مُنَبِّهِ بْنِ مَنْصُورِ ابْنِ يَقْدُمَ بْنِ أَفْصَى بْنِ دُعْمِيِّ بْنِ إِيَادِ بْنِ مَعَدِ بْنِ عَدْنَانَ ، عَوْفُ بْنُ قَسِيٍّ ، وَجُشَمُ بْنُ قَسِيٍّ ، فَوَلَدُ جُشَمَ ، حُطَيْطُ بْنُ جُشَمَ ، وَوَلَدُ حُطَيْطٍ ، مَالِكُ بْنُ حُطَيْطٍ ، فَهَؤُلَاءِ بَنُو مَالِكٍ ، وَوَلَدُ عَوْفِ بْنِ قَسِيٍّ سَعْدُ بْنُ عَوْفٍ ، وَغِيَرَةُ بْنُ عَوْفٍ ، فَهَذِهِ بُطُونُ الْأَحْلَافِ مِنْ ثَقِيفَ ، وَكَانَتْ حَرْبُ ثَقِيفَ الَّتِي كَانَتْ بَيْنَ الْأَحْلَافِ وَبَنِي مَالِكٍ ، أَنَّ بَنِي مُعَتِّبِ بْنِ مَالِكٍ مِنَ الْأَحْلَافِ ، وَكَانُوا أَهْلَ ثَرْوَةٍ وَعَدَدٍ ، وَكَانَتْ لَهُمْ خَيْلٌ ، فَحَمَوْا لَهَا حِمًى مِنْ أَرْضِ بَنِي نَصْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ مِنْ قَيْسٍ ، يُقَالُ لَهُ : جِلْذَانُ فَغَضِبَتْ مِنْ ذَلِكَ بَنُو نَصْرٍ ، فَقَاتَلُوهُمْ فِيهِ حَتَّى لَجَّتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْأَحْلَافِ ، فَلَمَّا لَجَّتِ الْحَرْبُ بَيْنَ بَنِي يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي نَصْرٍ وَبَيْنَ الْأَحْلَافِ ، اغْتَنَمَتْ ذَلِكَ بَنُو مَالِكٍ وَإِخْوَتُهُمْ مِنْ ثَقِيفَ ، لِضَغَائِنَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْأَحْلَافِ ، فَأَرَادُوا أَنْ يَكُونُوا هُمْ وَبَنُو يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي نَصْرٍ عَلَى الْأَحْلَافِ يَدًا وَاحِدَةً ، فَحَالَفُوا بَنِي يَرْبُوعٍ عَلَى الْأَحْلَافِ ، فَلَمَّا سَمِعَتِ الْأَحْلَافُ ذَلِكَ ، اجْتَمَعُوا لِحَرْبِهِمْ ، وَانْضَمَّ بَعْضُهُمْ يَوْمَئِذٍ إِلَى بَعْضٍ ، وَرَئِيسُ الْأَحْلَافِ إِذْ ذَاكَ مَسْعُودُ بْنُ مُعَتِّبٍ ، وَهُوَ كَانَ حَلَّفَ الْحُلَفَاءَ بَيْنَ ثَقِيفَ وَقَيْسٍ ، وَرَئِيسُ بَنِي مَالِكٍ إِذْ ذَاكَ جُنْدُبُ بْنُ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ حُطَيْطِ بْنِ جُشَمَ بْنِ قَسِيٍّ ، فَكَانَ أَوَّلُ قِتَالٍ اقْتَتَلَ فِيهِ الْأَحْلَافُ وَبَنُو مَالِكٍ وَحُلَفَاؤُهُمْ ، وَمِنْ بَنِي يَرْبُوعٍ مِنْ بَنِي نَصْرٍ يَوْمًا لِطَائِفٍ ، فَاقْتَتَلُوا قِتَالًا شَدِيدًا ، فَسَاقَتْهُمُ الْأَحْلَافُ حَتَّى أَخْرَجُوهُمْ مِنْهُ إِلَى وَادٍ مِنْ وَرَاءِ الطَّائِفِ ، يُقَالُ لَهُ : نَخْبٌ ، فَأَلْجَئُوهُمْ إِلَى جَبَلٍ ، يُقَالُ لَهُ : التَّوْأَمُ ، فَقَتَلَتْ بَنُو مَالِكٍ وَبَنُو يَرْبُوعٍ عِنْدَهُ مَقْتَلَةً عَظِيمَةً فِي شِعَبٍ مِنْ شِعَابِ ذَلِكَ الْجَبَلِ ، فَسُمِّيَ شِعَبَ الْأُنَانِ ، لِأَنِينِ الْقَتْلَى فِيهِ . وَنَخْبٌ هَذَا هُوَ الَّذِي جَاءَ فِيهِ الْحَدِيثُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.