حديث علي بن ابي طالب رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 273

وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قَالَ : نا أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَالمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَاتَ ، وَتَرَكَ كَنْزًا ، مُثِّلَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةَ شُجَاعًا أَقْرَعَ ، فَلَا يَزَالُ يَتَّبِعُهُ حَتَّى يَلْقَمَ يَدَهُ فَيُقَضْقِضَهَا ، ثُمَّ يُتْبِعَهَا سَائِرَ جَسَدِهِ . وَالشَّيْهَمُ : مَا عَظُمَ شَوْكُهُ مِنْ ذُكْرَانِ الْقَنَافِذِ ، وَهُوَ الدُّلْدُلُ ، قَالَ أَعْشَى بَكْرٍ : إِنِّي وَثَوْبِي رَاهِبِ الشَّأْمِ وَالَّتِي بَنَاهَا قُصَيُّ وَحْدَهُ وَابْنُ جُرْهُمِ لَئِنْ شَبَّ نَيِرَانُ الْعَدَاوَةِ بَيْنَنَا لَتَرْتَحِلَنْ مِنِّي عَلَى ظَهْرِ شَيْهَمِ وَقَوْلُهُ : أَعْجَزُ فَهُوَ الْعَظِيمُ الْعَجِزُ ، قَالَ يَعقُوبُ : يُقَالُ لِلْمَرْأَةِ عَجْزَاءُ ضَخْمَةُ الْعَجِيزَةُ وَالْعَجُزِ ، وَرَجُلٌ أَعْجَزُ ضَخْمُ الْعَجُزِ ، وَلَا يُقَالُ لِلرَّجُلِ ضَخْمُ الْعَجِيزَةِ . وَالْحَوَايَا : مَا تَحْوِي مِنَ الْبَطْنِ . حَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : الْحَوَايَا وَاحِدَتُهَا حَاوِيَةٌ ، قَالَ الشَّاعِرُ : أَضْرِبُهُمْ وَلَا أَرَى مُعَاوِيَهْ الْأَخْزَرَ الْعَيْنِ الْعَظِيمَ الْحَاوِيَهْ . وَقَدْ يُقَالُ لِلْحَاوِيَةِ حَاوِيَاءُ ، مَمْدُودَةٌ ، وَالْجَمِيعُ الْحَاوِيَاتُ ، قَالَ جَرِيرٌ : كَأَنَّ نَقِيقَ الْحَبِّ فِي حَاوِيَائِهِ فَحِيحُ الْأَفَاعِي أَوْ نَقِيقُ الْعَقَارِبِ وَالنَّهِيمُ : صَوْتٌ فَوْقَ الزَّفِيرِ ، وَمِنْهُ قِيلَ لِلْأَسَدِ : نَهَّامُ ، وَالْفِعْلُ نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيمًا ، وَقَالَ : إِذَا أَعَادَ الزَّأْرَ أَوْ تَنَهَّمَا . يُقَالُ لِلْأَسَدِ : يَنْهِمُ وَيَنْهِتُ وَيَنْئِمُ وَيَزْئِرُ ، قَالَ الرَّاجِزُ : مَالَكَ لَا تَنْهِمُ يَا فَلَّاحُ إِنَّ النَّهِيمَ لِلسُّقَاةِ رَاحُ . وَقَالَ الرَّاجِزُ : يَلُحْنَ مِنْ أَصْوَاتِ حَادٍ شَيْظَمِ صُلْبٍ عَصَاهُ لِلْمَطِيِّ مِنْهَمِ لَيْسَ يُمَانِي عُقَبَ التَّجَشُّمِ وَالشَّيْظَمُ : الشَّدِيدُ الطَّوِيلُ ، وَالْمِنْهَمُ : الزَّاجِرُ ، وَقَوْلُهُ : يَلُحْنَ ، أَيْ : يُشْفِقْنَ ، وَقَوْلُهُ : لَيْسَ يُمَانِي تَقُولُ : مَانَيْتُكَ مُنْذُ الْيَوْمِ ، أَيِ انْتَظَرْتُكَ ، وَالْمُمَانَاةُ : الْمُطَاوَلَةُ ، قَالَ الرَّاجِزُ : عُلِّقْتَهَا قَبْلَ الِانْضِبَاحِ لَوْنِي وَجُبْتُ لَمَّاعًا بَعِيدَ الْبَوْنِ مِنْ أَجْلِهَا بِفِتْيَةٍ مَا نَوْنِي . الِانْضِبَاحُ : تَغَيُّرُ اللَّوْنِ ، يُقَالُ ضَبَحَتْهُ النَّارُ ، وَضَبَتْهُ تَضْبُوهُ ضُبُوًّا . وَأَنْشَدَ لِغَيْلَانَ : فَإِلَّا يَكُنْ فِيهَا هُرَارٌ فَإِنَّنِي بِسَلٍّ يُمَانِيهَا إِلَى الْحَوْلِ خَائِفُ وَالْهُرَارُ : دَاءٌ يَأْخُذُ الْإِبِلَ تَسْلَحُ مِنْهُ ، قَالَ الْكُمَيْتُ : وَلَا يُهَرُّ بِهِ مِنْهُنَّ مُبْتَقِلُ . وَالتَّجَشُّمُ : تَجَشُّمَ الْأَرْضَ ، إِذَا أَخَذْتَ نَحْوَهَا تُرِيدُهَا ، وَيُقَالُ : تَجشَّمْتَ الْأَمْرَ إِذَا تَكَلَّفْتَهُ عَلَى مَشَقَّةٍ . وَالْفَرْفَرَةُ : الطَّيْشُ وَالْخِفَّةُ ، يُقَالُ رَجُلٌ فَرْفَارٌ ، وَامْرَأَةٌ فَرْفَارَةٌ ، وَيُرِيدُ بِقَوْلِهِ ، فَرْفَرَ الْأَسَدُ : نَفَضَ رَأْسَهُ ، قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ يَذْكُرُ الْبَرِيرِ : إِذَا مَا عَنجْتُ بِالْعِنَانَيْنِ رَأْسَهُ مَشَى الْهِرْبَذِيُّ فِي دَفِّهِ ثُمَّ فَرْفَرَا وَالْبَرْبَرَةُ مِنَ الْجَلَبَةِ وَالصِّيَاحِ ، وَالْجَرْجَرَةُ نَحْوُهُ ، وَاللَّحْظُ : مَصْدَرٌ ، لَحَظَ الرَّجُلُ يَلْحَظُ لَحْظًا وَلَحَظَانًا ، إِذَا نَظَرَ بِمُؤَخِرِ عَيْنَيْهِ ، وَقَالَ الشَّاعِرُ : نَظَرْنَاهُمْ حَتَّى كَأَنَّ عُيُونَنَا بِهَا لَقْوَةٌ مِنْ شِدَّةِ اللَّحَظَانِ وَالْأَطِيطُ : مِثلُ النَّقِيضِ ، قَالَ الشَّاعِرُ : أَلَا لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَةُ بَعِيدًا سَحِيقًا مِنْ أَطِيطِ الْمَحَامِلِ وَأَنْشَدَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ ، لِسُوَيْدِ بْنِ صَامِتٍ : وَخَرْقٍ تَعْرِفُ الْجِنَّانَ فِيهِ بَعَثْتُ لَهُ مُذَكِّرَةً عُقَامَا عَذَافِرَةٍ يَئِطُ النِّسْعُ فِيهَا أَطِيطَ السَّمْهَرِيَةَ أَنْ تُقَامَا وَيُقَالُ لِأَصْوَاتِ الْإِبِلِ الْأَطِيطُ ، قَالَ الْأَعْشَى : أَلَسْتَ مُنْتَهِيًا عَنْ نَحْتِ أَثْلَتِنَا وَلَسْتَ ضَائِرِهَا مَا أَطَّتِ الْإِبِلُ وَقَوْلُهُ : مِنْ عَنْ شِمَالِهِ وَيَمِينِهِ ، فَإِنَّ الْعَرَبَ تَدْخِلُ الصِّفَاتَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضِهِ ، قَالَ الشَّاعِرُ : . . . . . . . . . . . . إِذَا مَا جَعَلتُ السَّيْفَ مِنْ عَنْ شِمَالِيَا وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، قَالَ : قَالَ أَبُو زَيْدٍ : جِئْتُ مِنْ مَعَ الْقَوْمِ ، وَقَالَ مُزَاحِمُ الْعُقَيْلِيُّ : غَدَتْ مِنْ عَلَيْهِ بَعْدَمَا تَمَّ ظَمَؤُهَا تَصِلُّ وَعَنْ قَيْضٍ بِزَيْزَاءَ مَجْهَلِ وَالْعَرَبُ تُدْخِلُ مِنْ عَلَى جَمِيعِ الْمَحَالِ إِلَّا عَلَى اللَّامِ وَالْبَاءِ ، وعَلَيْهَا نَفْسُهَا ، وَعَلَى فِي ، وَأَنْشَدَ : إِذَا نَفَحَتْ مِنْ عَنْ يَمِينِ الْمَشَارِقِ . وَقَالَ أَبُو ثَرْوَانَ إِنَّ . . . . . . . حَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : التَّحْمِيجُ ، شِدَّةُ النَّظَرِ ، وَفَتْحُ الْعَيْنِ . قَالَ أَبُو الْعِيَالِ الْهُذَلِيُّ : وَحَمَّجَ لِلْجَبَانِ الْمَوْتَ حَتَّى قَلْبُهُ يَجِبُ وَقَالَ الْآخَرُ : مِنْ أَنْ رَأَيْتَ بَنِي أَبِيكَ مُحَمِّجِينَ إِلَيْكَ شُوسَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة

سَالمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ

ثقة