حديث ابي المنذر ابي بن كعب رحمه الله


تفسير

رقم الحديث : 487

وَقَالَ وَقَالَ فِي حَدِيثِ عُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ ، وَنَظَرَ إِلَى فُلَانٍ يَخْطُبُ ، وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : " قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيُدَيَّتَيْنِ الْقَصِيرَتَيْنِ ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يُشِيرَ بِإِصْبَعِهِ " . أَخْبَرَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نا هُشَيْمٌ , قَالَ : أَنَا حُصَيْنٌ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَوْلُهُ : الْقَصِيرَتَيْنِ ، يَعْنِي اللَّئِيمَتَيْنِ الْقَاصِرَتَيْنِ عَنْ تَنَاوُلِ الْمَعَالِي ، وَعَظِيمَاتِ الْأُمُورِ قَالَ الشَّاعِرُ : وَنَاطُوا مِنَ الْحَجَّاجِ كَفًّا قَصِيرَةً وَلَيْسَ عَلَيْهِمْ قَتْلُهُ بِنَكِيرِ وَمِمَّا يَدْخُلُ فِي جُمْلَةِ هَذَا التَّفْسِيرِ ، قَوْلُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ حِينَ خَطَبَ ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ ، وَذَكَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ ، وَقَالَ : يَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُرِدْ أَنْ بِيَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَرًا ، وَإِنْ دَلَّ عَلَيْهِ بِقِصَرٍ بِيَدِهِ ، وَلَكِنَّهُ كَمَا قَالَ الْآخَرُ : أَقُولُ وَنِضْوِي وَاقِفٌ عِنْدَ قَبْرِهَا عَلَيْكَ سَلَامُ اللَّهِ وَالدَّمْعُ يَسْفَحْ فَهَلًا فَدَاكِ الْمَوْتَ مَنْ أَنْتِ زَيْنُهُ وَمَنْ هُوَ أَسْوَءُ مِنْكِ دَلًّا وَأَقْبَحُ وَلَمْ يُرِدْ أَنَّ بِهَا قُبْحًا وَلَا سُوءًا دَلٍّ ، وَإِنَّمَا مَعْنَاهُ : فَهَلَّا فِدَاكِ الْمَوْتَ مَنْ كَانَ سَيْءَ الدَّلِّ قَبِيحًا ، وَكَذَلِكَ مَعْنَى قَوْلِ الْبَرَاءِ : يُرِيدُ أَنَّ يَدِيَ الْقَاصِرَةُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ أَنْكَرَ هَذَا الْمَعْنَى نَاسٌ مِنَ النَّاسِ فَرَوَوْهُ . وَمَنْ أَنْتِ خَيْرًا مِنْهُ وَجْهًا وَأَمْلَحُ . وَقَالُوا : فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلا سورة الفرقان آية 24 . يُرِيدُ : خَيْرٌ مِنْ مُسْتَقَرِّ الْكَافِرِ ، وَمَقِيلِهِمْ فِي الدُّنْيَا ، وَالْمَعْنَى عِنْدَنَا مَا ذَكَرْنَاهُ ، لَاتسَاعُ الْعَرَبُ فِي لُغَاتِهَا وَمَعَانِيهَا ، وَكَمَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عِنْدَ ذِكْرِ النَّارِ : قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ سورة الفرقان آية 15 ، وَقَالَ : وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ سورة البقرة آية 221 . وَالْمُشْرِكُ : لَا خَيْرَ فِيهِ ، وَقَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ : فَسَلْ عَنْكَ فِي عُلَيَّا مَعْدٍّ وَغَيْرِهَا مِنَ النَّاسِ مَنْ أَخْزَى مَقَامًا وَأَشْنَعُ وَمَنْ هُوَ لَمْ تَتْرُكْ لَهُ الْحَرْبُ مَفْخَرًا وَمَنْ خَدُّهُ يَوْمَ الْكَرِيهَةِ أَضْرَعُ يُرِيدُ مَنْ هُوَ خَازٍ ، لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ ، لَمْ يَكُونُوا خَازِينَ وَلَا ضَارِعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَارَةَ بْنِ رُوَيْبَةَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.