حديث عبد الله بن انيس رحمه الله


تفسير

رقم الحديث : 340

وَحَدَّثَ وَحَدَّثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسَرَّةَ ، قَالَ : نا أَبُو الْخَطَّابِ ، قَالَ : نا عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ بَارِقٍ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ سَمِعْتُ جَدِّي ، أَبَا أُمِّي سِمَاكَ بْنَ الْوَلِيدِ ، يَقُولُ : إِنَّهُ لَقِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : " هَيَّا ابْنَ عَبَّاسٍ ، مَا تَقُولُ فِي سُلْطَانٍ عَلَيْنَا يَظْلِمُونَنَا ، وَيَشْتُمُونَنَا ، وَيَعْتَدُونَ عَلَيْنَا فِي صَدَقَاتِنَا ، أَلَا نَمْنَعُهُمْ ؟ قَالَ : لَا ، أَعْطِهِمْ يَا حَنَفِيُّ ، قُلْتُ : إِنَّهُمْ لَا يُعْطُونَنَا مَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، أَلَا نَمْنَعُهُمْ ؟ قَالَ : لَا ، أَعْطِهِمْ يَا حَنَفِيُّ ، وَإِنْ أَتَاكَ أَهْدَلُ الشَّفَتَيْنِ ، مُنْتَفِشُ الْمَنْخِرَيْنِ ، فَأَعْطِهِ صَدَقَتَكَ ، فَلَنِعْمَ الْقُلُوصُ قَلُوصٌ تُؤْمِنُ الْمَرْءَ بَيْنَ عِرْسِهِ وَوَطَنِهِ ، قَالَ : ثُمَّ أَخَذَ بِذِرَاعِي ، فَغَمَزَهَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا حَنَفِيُّ ، الْجَمَاعَةَ الْجَمَاعَةَ ، إِنَّمَا هَلَكَتِ الْأُمُمُ الْخَالِيَةُ بِتَفَرُّقِهَا ، أَمَا سَمِعْتَ قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا سورة آل عمران آية 103 ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ عَنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ أَفِي أَخِدَّةَ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَكِنَّهَا تَجْرِي عَلَى أْرَضِ الْجَنَّةِ مُسْتَكِفَّةً ، لَا تَفِيضُ هَنَّا وَلَا هَنَّا " . حَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : فِي الشَّفَةِ : الْهَدَلُ ، وَهُوَ ضِخَمٌ وَاسْتِرْخَاءٌ فِيهَا ، يُقَالُ : رَجُلٌ أَهْدَلُ الشَّفَةِ ، وَامْرَأَةٌ هَدْلَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

سِمَاكَ بْنَ الْوَلِيدِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ بَارِقٍ الْحَنَفِيُّ

صدوق يخطئ

أَبُو الْخَطَّابِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسَرَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.