حديث ابي هريرة رحمه الله


تفسير

رقم الحديث : 498

وَقَالَ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ " أَنَّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَوْضًا وَهُوَ قَائِمٌ بِذُنَابَاهُ " . حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : نَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ ، عَنْ لَبَطَةَ بْنِ الْفَرَزْدَقِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَقِيتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ : " مَنْ أَنْتَ " ؟ قُلْتَ : أَنَا الْفَرَزْدَقُ ، قَالَ : " إِنَّ قَدَمَيْكَ صَغِيرَتَانِ ، وَكَمْ مِنَ مُحْصَنَةٍ قَدْ قَذَفْتَهَا ، وَإِنَّ لِرَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَوْضًا مَا بَيْنَ أَيَلَةَ إِلَى كَذَا وَكَذَا ، وَهُوَ قَائِمٌ بِذُنَابَاهُ ، يَقُولُ : إِلَيَّ إِلَيَّ ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ فَلَا تُحْرَمَنْهُ ، قَالَ : فَلَمَّا قُمْتُ ، قَالَ : مَا صَنَعْتَ مِنْ شَيْءٍ فَلَا تَقْنَطَنَّهُ " الزُّنَابِيُّ مِنَ الطَّائِرِ : مَنْبَتُ الذَّنَبِ ، ثُمَّ كَثُرَ فِي كَلَامِهِمْ حَتَّى صَارَ الذَّنَبَ نَفْسَهُ ، قَالَ الشَّاعِرُ : قَضَى هَرِمٌ يَوْمُ الْمُرَيْرَةِ بَيْنَهُمْ قَضَاءَ امْرِئٍ بِالْأَوَّلِيَّةِ عَالِمِ قَضَى يَوْمَ وَلِيَ الْحُكْمَ مَنْ كَانَ أَهْلُهُ وَلَيْسَ ذُنَابِيُّ الرِّيشِ مِثْلَ الْقَوَادِمِ وَالذُّنَابُ : عَقِبُ كُلِّ شَيْءٍ ، كَقَوْلِهِ : وَنَأْخُذُ بَعْدَهُ بِذُنَابِ عَيْشٍ أَجَبِّ الظَّهْرِ لَيْسَ لَهُ سَنَامُ وَقَدْ يُقَالُ أَيْضًا ذَنُوبُ الْوَادِي ، أَنْشَدَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّاءَ لِقَيْسِ بْنِ الْخَطِيمِ : إِنَّ الْفَضَاءَ لَنَا فَلَا تَمْشُوا بِهِ مِنَهُ بِعَالِيَةٍ وَلَا بِذَنُوبِ وَالذَّنَابُ أَيْضًا ، وَيُقَالُ الذَّنَابَةُ مِنْ مَذَانِبِ السَّيْلِ ، قَالَ مُهَلْهِلٌ : فَلَوْ نُبِشَ الْمَقَابِرُ عَنْ كُلَيْبٍ فَيُخْبَرَ بِالذَّنَائِبِ أَيُّ زِيرِ وَأَمَّا قَوْلُهُ : " فَلَا تَقْنَطَنَّهُ " ، فَإِنَّهُ يُقَالُ : قَنَطَ يَقْنُطُ وَيَقْنِطُ ، وَزَعَمَ بَعْضُهُمْ أَنَّهُ يَجُوزُ قَنِطَ يَقْنَطُ . نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ ، قَالَ : قَالَ هَارُونُ قَرَأَ أَبُو عَمْرٍو " يَقْنِطُ " بِكَسْرِ النُّونِ ، وَقَالَ : وَلأَنْ أَقُولَ يَقْنُطُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقُولَ يَقْنِطُ " . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ ، وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِيسَى النَّحْوِيُّ ، قَالَ : قَالَ بِلَالُ بْنُ أَبِي بُرْدَةَ لِأَبِي ، وَلِابْنِ إِسْحَاقَ ، وَلِأَبِي عَمْرٍو : أُحِبُّ أَنْ تَحْضُرُوا خُطْبَتُي ، فَاجْتَمَعُوا ، فَقَرَأَ فِي الْخُطْبَةِ : يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا سورة الزمر آية 53 بِالْفَتْحِ ، فَقَالَ أَبُو عَمْرٍو لَنَا : لَحَنَ وَاللَّهِ الْأَمِيرُ قَالَ : مَا تَقُولُ يَا ابْنَ أَبِي إِسْحَاقَ ؟ ، قَالَ : صَدَقْتَ ، قَالَ : فقَالَ لِأَبِي : مَا تَقُولُ يَا عِيسَى ؟ ، قَالَ : فَسَكَتَ ، فَلَمَّا انْصَرَفُوا دَخَلُوا عَلَى بِلَالٍ ، فَقَالَ لَهُمْ : كَيْفَ رَأَيْتُمْ خُطْبَتِي ، فَقَالُوا : أَحْسَنْتَ الْخُطْبَةَ ، قَالَ : فَقَالَ أَبُوِ عَمْرٍو : لَحَنْتَ فِي آيَةِ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : مَا تَقُولُ يَا عِيسَى ، قَالَ : كَذَبَ ، إِنَّمَا قَنَطَ يَقْنِطُ أَوْ قَنِطَ يَقْنَطُ . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : أَبُو عَمْرٌو أَرْجَحُ مِنْ عِيسَى مِرَارًا ، إِلَّا أَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّ هَاتَيْنِ لُغَتَانِ ، فَلَا يُرَدُّ قَوْلُهُ إِذْ زَعَمَ أَنَّهُمَا مِنْ كَلَامِ الْعَرَبِ ، وَإِنَّمَا حَكَى وَلَمْ يَقِسْ . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : وَسَأَلَنِي أَيُوبُ بْنُ مُتَوَكِّلٍ ، هَلْ فِي قِرَاءَتِنَا عَيْبٌ ؟ قَالَ : فَذَكَرْتُ لَهُ هَذَا الْحَرْفَ ، وَقُلْتُ لَهُ : لَا يَكُونُ فَعَلَ يَفْعَلُ إِلَّا فِيمَا كَانَ ثَانِيهِ ، أَوْ ثَالِثُهُ أَحَدَ حُرُوفِ الْحَلْقِ السِّتَّةِ : الْعَيْنُ وَالْغَيْنُ ، وَالْحَاءُ وَالْخَاءُ ، وَالْهَاءُ وَالْهَمْزَةُ ، فَتَفَكَّرَ فَإِذَا هُوَ يَتَذَكَّرُ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إِلَّا فِي بَابِ : قَلَعَ يَقْلَعُ ، ثُمَّ قَالَ : كَيْفَ الْحِيلَةُ فِي الِاحْتِجَاجِ عَلَى مَنْ سَأَلَنَا عَنْ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : تَقُولُ : فِيهِمَا لُغَتَانِ : قَنَطَ يَقْنِطُ وَقَنِطَ يَقْنَطُ ، قَالَ : وَمَا قُلْتُ لَهُ شَيْئًا يُسَاوِي شَيْئًا ، وَلَكِنْ مَوَّهْتُ لَهُ ، فَسَكَتَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ ، يَقُولُ : يَوْمٌ سَخْنَانٌ ، وَلَيْلَةٌ سَخْنَانةٌ ، كَأَنَّهُ أَرَادَ أَنْ يُعْلِمَنِي أَنَّهُ قَدْ سَمِعَ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

متروك الحديث

لَبَطَةَ بْنِ الْفَرَزْدَقِ

مقبول

الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ

ثقة رمي بالإرجاء

إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.