حديث جابر بن عبد الله رحمهما الله


تفسير

رقم الحديث : 514

وَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : نَا الرِّيَاشِيُّ ، قَالَ : نَا عُمَرُ بْنُ بَكِيرٍ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ حَمَّادٍ الرِّاوَيَةِ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، قَالَ : نَا عُبَيْدٌ رَاوِيَةُ الْأَعْشَى ، وَرَأَيْتُهُ بِالْحِيرَةِ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ شَيْخًا كَبِيرًا ، قَالَ : أَنَا الْأَعْشَى ، عَنِ الْمُتَلَمِّسِ ، وَذَكَرَ حَدِيثَهَ حَيْنَ أَلْقَى الصَّحِيفَةَ فِي النَّهْرِ ، فَقَالَ : أَلْقَيْتُهَا بِالثِّنيِ مِنْ جَنْبِ كَافِرٍ كَذَلِكَ أَقْنُو كُلَّ قِطٍّ مُضَلَّلِ رَضَيْتُ لَهَا لَمَّا رَأَيْتُ مِدَادَهَا يَجُولُ بِهِ التَّيَّارُ فِي كُلِّ جَدْوَلِ قَالَ : وَالثِّنْيُ : الْمُنْعَطِفُ ، وَكَافِرٌ : نَهْرٌ بِالْحِيرَةِ ، يُسَمَّى كَافِرًا ، وَأَقْنُو : عَنْ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَالَ : يُقَالُ : لَأَقْنَوَنَّكَ قِنَوَاتَكَ ، وَلَأَنْحِزَنَّكَ نَحِيزَتَكَ ، وَلَأَشْكَمَنَّكَ شُكْمَكَ ، أَيْ لَأَجْزِيَنَّكَ جَزَاءَكَ . وَقَوْلُهُ : عَجُوزٌ دُهْرِيَّةٌ ، وَهِيَ الَّتِي قَدْ أَتَى عَلَيْهَا الدَّهْرُ ، يُقَالُ لِلَّذِي أَتَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ دُهْرِيٌّ كَمَا نَسَبُوا إِلَى السَّهْلِ ، فَقَالُوا : سُهْلِيٌّ ، فَإِذَا زَالَ عَنْ هَذَا الْمَعْنَى رُدَّ إِلَى الْقِيَاسِ ، لَوْ سَمَّيْتُ رَجُلًا دَهْرًا ، ثُمَّ نَسَبْتُ إِلَيْهِ قُلْتُ : دُهْرِيٌّ ، أَوْ سَهْلًا ، قُلْتُ : سَهْلِيٌّ ، أَوْ عَالِيَةً ، قُلْتُ : عَالِيٌّ . وَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نَا أَبُو النُّعْمَانِ ، قَالَ : نَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : نَا عَمْرُو بْنُ سَلَمَةَ أَبُو يَزِيدَ الْجَرْمِيُّ بِنَحْوٍ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَقَالَ فِيهِ : انْطَلَقَ أَبِي بِإِسْلَامِ أَهْلِ حِوَائِنَا . وَالْحِوَاءُ : أَخْبِيَةٌ يُدَانِي بَعْضُهَا بَعْضًا ، تَقُولُ : هُمْ أَهْلُ حِوَاءٍ وَاحِدٍ ، وَهُمْ فِي حِوَاءٍ وَاحِدٍ ، وَجَمْعُ الْحِوَاءِ أَحْوِيَةٌ ، وَقَالَ وَالْحِوَاءُ : جَمَاعَاتُ بُيُوتِ النَّاسِ أَبُو عُبَيْدٍ : الْحِلَالُ وَقَالَ غَيْرُهُ : الْأَحْوِيَةُ تَكُونُ مِنْ مَدَرٍ ، لَا وَبَرٍ ، وَلَا شَعَرٍ ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ : إِلَى لَوَائِحَ مِنْ أَطْلَالِ أَحْوِيَةٍ كَأَنَّهَا خِلَلٌ مَوْشِيَّةٌ قُشُبُ وَقَالَ السَّاجِعُ : إِذَا طَلَعَ سَعْدٌ الْأَخْبِيَةَ ، دُهِنَتِ الْأَسْقِيَةُ ، وَنُزِلَتِ الْأَحْوِيَةُ ، وَتجَاوَرَتِ الْأَبْنِيَةُ . وَفِي حَدِيثِ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : لَمَّا كَانَتِ الرِّدَّةُ ، جَعَلَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ يَبْعَثُ الْبُعُوثَ ، فَيَقُولُ " إِذَا أَتَيْتُمُ الْحِوَاءَ ، فَإِنْ رَأَيْتُهُمْ يُنَادُونَ بِصَلَاةِ الصُّبْحِ ، فَأَمْسِكُوا ، وَإِلَّا فَأَغِيرُوا عَلَيْهِمْ " . وَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، قَالَ : الْحِوَاءُ يَكُونُ خَمْسِينَ بَيْتًا أَوْ نَحْوَهَا ، وَجَمْعُهَا أَحْوِيَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.