مروان بن الحكم رحمهما الله


تفسير

رقم الحديث : 545

وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْهَيْثَمِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ ، قَالَ فِي قَوْلِهِ : أَرِبْتُ بِدَفْعِ الْحَرْبِ حَتَّى رَأَيْتُهَا عَلَى الدَّفْعِ لَا تَزْدَادُ غَيْرَ تَقَارُبِ قَالَ : الْإِرْبُ وَالْإِرْبَةُ وَالْمَأْرُبَةُ ، وَالْمَأْرَبَةُ : الْحَاجَةُ ، عَلَى الدَّفْعِ : أَيْ إِذَا دَفَعَتْ ، " نَاضِحُ رَقُودٍ " : أَيْ لَا يُمْنَعُ خَيْرُهُ وَمَعْرُوفُهُ كَمَا يُقَالُ : نَاقَةٌ رَقُودٌ عِنْدَ الْحَلْبِ ، أَيْ : كَأَنَّهَا مِنْ ذُلِّهَا تَرْقُدُ إِذَا حُلِبَتْ لَا تَزْبُنُ وَلَا تَدْفَعُ ، وَالنَّاضِحُ : قَالَ الْكِسَائِيُّ : هُوَ الَّذِي يَسْتَقِي الْمَاءَ ، وَالْأُنْثَى : نَاضِحَةٌ . وَيُقَالُ : حَيَّةُ الْوَادِي : هُوَ الْأَسَدُ ، وَالشَّنِفُ : الْمُبْغَضُ ، يُقَالُ : شَنِفْتُ لَهُ إِذَا أَبْغَضْتُهُ ، وَالشَّنْفُ : الْبُغْضَةُ ، والغُمْرُ : الَّذِي لَمْ يُجَرِّبِ الْأُمُورَ مِنْ قَوْمٍ أَغْمَارٍ ، وَغَمَرْتُ الرَّجُلَ إِذَا وَجَدْتَهُ غُمْرًا ، قَالَ الْأَعْشَى : وَلَقَدْ شُبَّتِ الْحُرُوبُ فَمَا غُمِّرَتَ فِيهَا إِذْ قَلَّصَتْ عَنْ حِيَالِ أَيْ : لَمْ تُوجَدْ غُمْرًا ، وَالْكَهَامُ : الْبَطِيءُ عَنِ النُّصْرَةِ وَالْحَرْبِ ، يُقَالُ : كَهُمَ الرَّجُلِ فَهُوَ يَكْهُمُ كَهَامَةً ، وَفَرَسٌ كَهَامٌ : بَطِيءٌ عَنِ الْغَايَةِ ، وَسَيْفٌ كَهَامٌ : كَلِيلٌ عَنِ الضَّرِيبَةِ ، وَلِسَانٌ كَهَامٌ عَنِ الْبَلَاغَةِ ، وَيُقَالُ : فُلَانٌ قَدْ كَهَمَتْهُ الشَّدائِدُ إِذَا نَكَصَتْهُ عَنِ الْإِقْدَامِ ، وَرُبمَّا قَالُوا : الْكَهَامَةُ لِلْمُتَهَيِّبِ ، قَالَ أَبُو الْعِيَالِ : وَلَا بِكَهَامَةٍ بَرَمٍ إِذَا مَا اشْتَدَّتِ الْحِقَبُ قَالَ يَعْقُوبُ : يُقَالُ : رَجُلٌ كَهَامٌ وَكَهِيمٌ لِلذَّيِ لَا غَنَاءَ عِنْدَهُ . وَقَوْلُهُ : دُونَ الْأَفْنَادِ ، فَإِنَّ الْفِنْدَ : الرَّجُلُ الْعَظِيمُ ، وَبِهِ سُمِّيَ شَهْلُ بْنُ شَيْبَانَ الْفِنْدُ ، وَأَصْلُ الْفِنْدِ : قِطْعَةٌ مِنَ الْجَبَلِ ، قَالَ الشَّاعِرُ : وَعَنْتَرَةُ الْفلحَاءُ جَاءَ مُلأَمًا كَأَنَّكَ فِنْدٌ مِنْ عَمَايَةَ أَسْوَدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.