ترك التمندل بعد الغسل


تفسير

رقم الحديث : 242

أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ " بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ الْمَاءَ فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعْرِهِ ، وَيَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ غُرَفٍ ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ " ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : دَخَلَتْ أُمِّي وَخَالَتِي عَلَى عَائِشَةَ فَسَأَلَتْهَا إِحْدَاهُمَا : كَيْفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ فِي الْغُسْلِ ؟ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ يُفِيضُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، وَنَحْنُ نُفِيضُ عَلَى رُؤُوسِنَا خَمْسًا مِنْ أَجْلِ الضَّفْرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

صَدَقَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْحَنَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

هشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.