الجمع بين المفترق والتفريق بين المجتمع


تفسير

رقم الحديث : 2199

أنبا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، وَوَهْبٌ هُوَ ابْنُ جَرِيرِ بْنِ ، وَأَبُو دَاودَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَوْعِظَةِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ مَحْشُورُونَ إِلَى اللَّهِ عُرَاةً " قَالَ أَبُو دَاودَ : " حُفَاةً غُرْلا " ، وَقَالَ وَكِيعٌ ، وَوَهْبٌ : " عُرَاةً غُرْلا " كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ سورة الأنبياء آية 104 قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ ، وَإِنَّهُ سَيُؤْتَى " ، قَالَ أَبُو دَاودَ : " يُجَاءُ " ، وَقَالَ وَهْبٌ ، وَوَكِيعٌ : " سَيُؤْتَى بِرِجَالٍ مِنْ أُمَّتِي ، فَيُؤْخَذُ بِهِمْ ذَاتَ الشِّمَالِ ، فَأَقُولُ : رَبِّ أَصْحَابِي ، فَيُقَالُ : إِنَّكَ لا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بَعْدَكَ ، فَأَقُولُ كَمَا قَالَ الْعَبْدُ الصَّالِحُ : وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ { 117 } إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ { 118 } سورة المائدة آية 117-118 إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، فَيُقَالُ : إِنَّ هَؤُلاءِ لَمْ يَزَالُوا مُدْبِرِينَ ، قَالَ أَبُو دَاودَ : " مُرْتَدِّينَ عَلَى أَعْقَابِهِمْ مُنْذُ فَارَقْتَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمُغِيرَةِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

وَأَبُو دَاودَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

وَوَهْبٌ هُوَ ابْنُ جَرِيرِ بْنِ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.