وذكر اختلاف الناقلين لحديث ام هانئ في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 3203

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، عَنْ يَزِيدَ ، قَالَ : أَنْبَأَ سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : أُهْدِيَتْ لِحَفْصَةَ شَاةٌ وَنَحْنُ صَائِمَتَانِ فَأَفْطَرَتْنِي وَكَانَتِ ابْنَةَ أَبِيهَا ، فَلَمَّا دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْنَا ذَكَرْنَا ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " أَبْدِلا يَوْمًا مَكَانَهُ " . أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : سَمِعْنَاهُ مِنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أَصْبَحْتُ أَنَا وَحَفْصَةُ صَائِمَتَيْنِ فَأُهْدِيَ لَنَا طَعَامٌ مَحْرُوصٌ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : وَأَنَا شَاهِدٌ أَهُوَ سَأَلُوا الزُّهْرِيَّ عَنْ عُرْوَةَ ؟ قَالَ : لا . قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : الصَّوَابُ مَا رَوَى ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنِ الزُّهْرِيُّ ، وَصَالِحُ بْنُ أَبِي الأَخْضَرِ ضَعِيفٌ فِي الزُّهْرِيِّ وَفِي غَيْرِ الزُّهْرِيِّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، وَجَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ لَيْسَا بِالْقَوِّيَيْنِ فِي الزُّهْرِيِّ ، وَلا بَأْسَ بِهِمَا فِي غَيْرِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

يَزِيدَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.