ذكر الدلالة على ان النهي الموصوف عن الاوعية التي تقدم ذكرنا لها كان حتما لازما لا على...


تفسير

رقم الحديث : 5012

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عُبَيْدٍ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا هُوَ يَسِيرُ إِذْ حَلَّ بِقَوْمٍ فَسَمِعَ لَهُمْ لَغَطًا ، فَقَالَ : مَا هَذَا الصَّوْتُ ؟ ، قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، لَهُمْ شَرَابٌ يَشْرَبُونَهُ ، فَبَعَثَ إِلَى الْقَوْمِ فَدَعَا بِهِمْ ، فَقَالَ : فِي أَيِّ شَيْءٍ تَنْتَبِذُونَ ؟ ، قَالُوا : نَنْتَبِذُ فِي النَّقِيرِ ، وَالدُّبَّاءِ ، وَلَيْسَ لَنَا ظُرُوفٌ ، فَقَالَ : لا تَشْرَبُوا إِلا فِيمَا أَوْكَبْتُمْ عَلَيْهِ ، قَالَ : فَلَبِثَ بِذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ ثُمَّ رَجَعَ عَلَيْهِمْ ، فَإِذَا هُمْ قَدْ أَصَابَهُمْ وَبَاءٌ وَصَفَّرُوا ، قَالَ : مَا لِي أَرَاكُمْ قَدْ هَلَكْتُمْ ؟ ، قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، أَرْضُنَا وَبِيئَةٌ وَحَرَّمْتَ عَلَيْنَا إِلا مَا أَوْكَيْنَا عَلَيْهِ ، قَالَ : اشْرَبُوا ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُرَيْدَةَ

ثقة

عِيسَى بْنُ عُبَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.