اقامة الحد على النشوان من النبيذ


تفسير

رقم الحديث : 5106

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، قَالَ : ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَال : ثنا يَحْيَى بْنُ فُلَيْحِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَال : حَدَّثَنِي ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ الدِّيلِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ قُدَامَةَ بْنَ مَظْعُونٍ شَرِبَ الْخَمْرَ بِالْبَحْرَيْنِ ، فَشَهِدَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ سُئِلَ فَأَقَرَّ أَنَّهُ شَرِبَهُ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : مَا حَمَلَكَ عَلَى ذَلِكَ ، فَقَالَ : لأَنَّ اللَّهَ يَقُولُ : لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سورة المائدة آية 93 وَأَنَا مِنْهُمْ ، أَيْ مِنَ الْمُهَاجِرِينِ الأَوَّلِينَ ، وَمِنْ أَهْلِ بَدْرٍ ، وَأَهْلِ أُحُدٍ ، فَقَالَ لِلْقَوْمِ : أَجِيبُوا الرَّجُلَ ، فَسَكَتُوا ، فَقَالَ لابْنِ عَبَّاسٍ : أَجِبْ ، فَقَالَ : إِنَّمَا أَنْزَلَهَا عُذْرًا لِمَنْ شَرِبَهَا مِنَ الْمَاضِينَ قَبْلَ أَنْ تُحَرَّمَ وَأَنْزَلَ : إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ سورة المائدة آية 90 حُجَّةٌ عَلَى الْبَاقِينَ ، ثُمَّ سَأَلَ مَنْ عِنْدَهُ عَنِ الْحَدِّ فِيهَا ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ : إِنَّهُ إِذَا شَرِبَ هَذِيَ ، وَإِذَا هَذِيَ افْتَرَى ، فَاجْلِدُوهُ ثَمَانِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ زَيْدٍ الدِّيلِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ فُلَيْحِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.