احلال المطلقة ثلاثا والنكاح الذي يحلها لمطلقها


تفسير

رقم الحديث : 5319

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ عَسَلِ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، جَاءَتِ امْرَأةً عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَتْ نَفْسَهَا ، فَقَالَ لَهَا : اجْلِسِي ، فَجَلَسَتْ سَاعَةً ، فَقَالَ : اجْلِسِي بَارَكَ اللَّهُ فِيكِ ، أَمَا نَحْنُ فَلا حَاجَةً لَنَا فِيكِ ، وَلَكِنْ تُمَلِّكِينِي أَمْرِكِ ؟ قَالَتْ : نَعَمٌ ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ فِي وُجُوهُ الْقَوْمِ ، فَدَعَا رَجُلا مِنْهُمْ ، فَقَالَ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُزَوِّجَكَ هَذِهِ إِذَا رَضِيتَ ، فَقَالَ : مَا رَضَيْتَ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَدْ رَضَيْتُ ، ثُمْ قَالَ لِلْرَجُلِ : هَلْ عِنْدَكَ شَيْءٌ ؟ ، فَقَالَ : لا وَاللَّهِ ، قَالَ : فَقُمْ إِلَى النِّسَاءِ ، فَقَامَ إِلَيْهِنَّ ، فَلَمِ يَجِدْ عِنْدَهُنَّ شَيْئًا ، فَقَالَ : مَا تَحْفَظُ مِنَ الْقُرْآَنِ ؟ ، قَالَ : سُورَةُ الْبَقَرَةِ ، أَوِ الَّتِي تَلِيهَا ، قَالَ : فَقُمْ ، فَعَلِّمْهَا عِشْرِينَ آَيَةً ، وَهِي امْرَأَتُكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَسَلِ بْنِ سُفْيَانَ

ضعيف الحديث

الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ الْبَاهِلِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.