النهي عن الكحل للحادة


تفسير

رقم الحديث : 5533

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ، قَال : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، قَال : أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَال : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةَ بْنَ الضَّحَّاكِ ، يَقُولُ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ حَكِيمِ بِنْتُ أُسَيْدٍ ، عَنْ أُمِّهَا أَنَّ زَوْجَهَا تُوُفِّيَ وَكَانَتْ تَشْتَكِي عَيْنَهَا ، فَتَكْتَحِلُ بِكُحْلِ الْجَلاءِ ، فَأَرْسَلَتْ مَوْلاةٌ لَهَا إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، فَسَأَلَتْهَا عَنْ كُحْلِ الْجَلاءِ ، فَقَالَتْ : لا تَكْتَحِلُ إِلا مِنْ أَمْرٍ لا بُدَّ لَهَا مِنْهُ " دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَةَ ، وَقَدْ جَعَلْتُ عَلَى عَيْنَيَّ صَبْرًا ، قَالَ : مَا هَذَا يَا أُمَّ سَلَمَةَ ؟ قُلْتُ : إِنَّمَا هُوَ صَبْرٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَيْسَ فِيهِ طِيبٌ ، قَالَ : إِنَّهُ يَشُبُّ الْوَجْهَ ، فَلا تَجْعَلِيهِ إِلا بِاللَّيْلِ ، وَلا تَمْتَشِطِي بِالطِّيبِ وَلا بِالْحِنَّاءِ ، فَإِنَّهُ خِضَابٌ ، قُلْتُ : بِأَيِّ شَيْءٍ أَمْتَشِطُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : بِالسِّدْرِ ، تُغَلِّفِينَ بِهِ رَأْسَكِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أُمِّهَا

مجهول الحال

أُمُّ حَكِيمِ بِنْتُ أُسَيْدٍ

مجهول الحال

الْمُغِيرَةَ بْنَ الضَّحَّاكِ

مقبول

أَبِيهِ

ثقة

مَخْرَمَةُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.