وذكر اختلاف الفاظ الناقلين لخبر الاشعث بن قيس في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 5785

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْوَزِيرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ وَهْبٍ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، حَدَّثَهُ أَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ ، أَخْبَرَهُ , عَنْ عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَى رَجُلانِ يَخْتَصِمَانِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْضٍ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : " هِيَ لِي ، وَقَالَ الآخَرُ : هِيَ لِي ، قَدْ حُزْتُهَا وَقَبَضْتُهَا ، فَلَمَّا تَفَوَّهَ لِيَحْلِفَ ، قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَمَا إِنَّهُ مَنْ حَلَفَ عَلَى مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، قَالَ : فَمَنْ تَرَكَهَا ؟ قَالَ : الْجَنَّةُ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : خَالَفَهُ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، فَأَدْخَلَ بَيْنَ عَدِيٍّ ، وَبَيْنَ أَبِيهِ رَجَاءَ بْنَ حَيْوَةَ وَالْعُرْسَ بْنَ عَمِيرَة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَدِيِّ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

أَبَا الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ

ثقة

ابْنَ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْوَزِيرِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.