وذكر اختلاف الاوزاعي وهشام على يحيى بن ابي كثير في خبر عمران بن حصين فيه


تفسير

رقم الحديث : 6906

الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأنا أَسْمَعُ ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ أَسْلَمَ جَاءَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ الآخِرَ قَدْ زِنَى ، فَقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : هَلْ ذَكَرْتَ ذَلِكَ لأَحَدٍ غَيْرِي ؟ قَالَ : لا ، فقَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ : تُبْ إِلَى اللَّهِ ، فَاسْتَتَرَ بِسِتْرِ اللَّهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ ، فَأَتَى عُمَرَ ، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ لأَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ مَا قَالَ لَهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ الآخِرَ قَدْ زِنَى ، قَالَ سَعِيدٌ : فَأَعْرَضَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ مِرَارٍ ، كُلُّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ ، حَتَّى إِذَا أَكْثَرَ عَلَيْهِ ، بَعَثَ إِلَى أَهْلِهِ ، فَقَالَ : " أَيَشْتَكِي ؟ أَبِهِ جِنَّةٌ ؟ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ إِنَّهُ لَصَحِيحٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبِكْرٌ ، أَمْ ثَيِّبٌ ؟ قَالَ : بَلْ ثَيِّبٌ ، فَأَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرُجِمَ " . أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : ثنا ابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ رَجُلا مِنْ أَسْلَمَ أَتَى أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

ابْنِ الْقَاسِمِ

ثقة

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَارِثُ بْنُ مِسْكِينٍ

ثقة مأمون

الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.