الفضل في نفقة المراة على زوجها وذكر الاختلاف على سليمان في حديث زينب فيه


تفسير

رقم الحديث : 8831

أَخْبَرَنَا زِيَادُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : نا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : شَكَتْ إِلَيَّ فَاطِمَةُ مَجْلَ يَدَيْهَا مِنَ الطَّحِينِ ، فَقُلْتُ : لَوْ أَتَيْتِ أَبَاكِ ، فَسَأَلْتِيهِ خَادِمًا ، فَأَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ تُصَادِفْهُ ، فَرَجَعَتْ ، فَلَمَّا جَاءَ أُخْبِرَ ، فَأَتَانَا وَقَدْ أَخَذْنَا مَضَاجِعَنَا ، وَعَلَيْنَا قَطِيفَةٌ ، إِذَا لَبِسْنَاهَا طُولا ، خَرَجَتْ مِنْهَا جُنُوبُنَا ، وَإِذَا لَبِسْنَاهَا عَرْضًا ، خَرَجَتْ رُءُوسُنَا ، أَوْ أَقْدَامُنَا ، فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ ، أُخْبِرْتُ أَنَّكِ جِئْتِ ، فَهَلْ كَانَ لَكِ حَاجَةٌ ؟ " ، قُلْتُ : بَلَى ، شَكَتْ إِلَيَّ مَجْلَ يَدَيْهَا مِنَ الطَّحِينِ ، فَقُلْتُ : لَوْ أَتَيْتِ أَبَاكِ ، فَسَأَلْتِيهِ خَادِمًا ، قَالَ : " أَفَلا أَدُلُّكُمْا عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ لَكُمَا مِنَ الْخَادِمِ ؟ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا ، فَقُولا : ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَأَرْبَعًا وَثَلاثِينَ : مِنْ تَحْمِيدٍ ، وَتَسْبِيحٍ ، وَتَكْبِيرٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عُبَيْدَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنِ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

زِيَادُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.