الفضل في نفقة المراة على زوجها وذكر الاختلاف على سليمان في حديث زينب فيه


تفسير

رقم الحديث : 8861

أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا الأَعْمَشُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي شَقِيقٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ ، فَذَكَرَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ ، فَحَدَّثَنِي أُرَاهُ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ ، بِمِثْلِهِ سَوَاءً ، قَالَتْ : كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَرَآنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " تَصَدَّقْنَ ، وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ " ، فَكَانَتْ زَيْنَبُ تُنْفِقُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَيْتَامٍ فِي حَجْرِهَا ، فَقَالَتْ لِعَبْدِ اللَّهِ : أَيُجْزِئُ عَنِّي أَنْ أَنْفَقَ عَلَيْكَ ، وَعَلَى أَيْتَامٍ فِي حَجْرِي ، مِنَ الصَّدَقَةِ ؟ قَالَ : سَلِي أَنْتِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَجَدْتُ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى بَابِهِ ، حَاجَتُهَا مِثْلُ حَاجَتِي ، فَمَرَّ عَلَيْنَا بِلالٌ ، فَقُلْنَا : سَلْ لَنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُجْزِئُ عَنِّي أَنْ أُنْفِقَ عَلَى زَوْجِي وَأَيْتَامٍ فِي حَجْرِي مِنَ الصَّدَقَةِ ؟ فَدَخَلَ ، فَسَأَلَهُ ، فَقَالَ : " مَنْ هُمَا ؟ " قَالَ : زَيْنَبُ : قَالَ : " أَيُّ الزَّيَانِبِ ؟ " ، قَالَ : امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " نَعَمْ ، يَكُونُ لَهَا أَجْرَانِ : أَجْرُ الْقَرَابَةِ ، وَأَجْرُ الصَّدَقَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْنَبَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

لإِبْرَاهِيمَ

ثقة

زَيْنَبَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

شَقِيقٌ

مخضرم

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ