وذكر اختلاف الناقلين للخبر في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 10366

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثِينَ رَجُلا ، فَنَزَلْنَا بِقَوْمٍ لَيْلا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُونَا ، فَنَزَلْنَا نَاحِيَةً فَلُدِغَ سَيِّدُهُمْ ، فَأَتَوْنَا فَقَالُوا : فِيكُمْ أَحَدٌ يَرْقِي ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالُوا : فَانْطَلِقْ ، قُلْنَا : لا ، إِلا أَنْ تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلا ، أَبَيْتُمْ أَنْ تُضَيِّفُونَا ، فَجَعَلُوا لَنَا ثَلاثِينَ شَاةً ، فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمْ ، فَجَعَلْتُ أَقْرَأُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ ، وَأَمْسَحُ الْمَكَانَ الَّذِي لُدِغَ حَتَّى بَرِئَ ، فَأَعْطَوْنَا الْغَنَمَ ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لا نَأْكُلُهَا ، مَا أَدْرِي مَا الرَّقْيُ ، وَلا أُحْسِنُ الرَّقْيَ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرْنَاهُ ، فَقَالَ : " وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ، وَمَا عَلَّمَكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ؟ نَعَمْ ، فَكُلُوهَا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ

ثقة

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.