تفسير

رقم الحديث : 11285

عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ , عَنْ حُمَيدِ بْنِ هِلالٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيِّ , قَالَ : خَطَبَنَا عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ , فَحَمِدَ اللَّهَ , وَأَثْنَى عَلَيْهِ , ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ آَذَنَتْ بِصُرْمٍ , وَولَّتْ حَذَّاءَ , فَإِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلا صُبَابَةٌ , كَصُبَابَةِ الإِنَاءِ يَصْطَبُّهَا صَاحِبُهَا , وَأَنْتُمْ تَنْتَقِلُونَ مِنْهُ إِلَى دَارٍ لا زَوَالَ لَهَا , فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ , فَإِنَّهُ قَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْحَجَرَ يُلْقَى مِنْ شَفِيرِ جَهَنَّمَ , فَيَهْوِي فِيهَا سَبْعِينَ عَامًا لا يُدْرِكُ لَهَا قَعْرًا , وَاللَّهِ لَتُمْلأَنَّ , فَعَجِبْتُمْ ؟ وَقَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ مَا بَيْنَ مِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ مَسَيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا , وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَيْهِ يَوْمٌ وَهُو كَظِيظُ الزِّحِامِ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي وَإِنِّي سَابِعُ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَنَا طَعَامٌ إِلا وَرَقُ الشَّجَرِ , حَتَّى قَرِحَتْ أَشْدَاقُنَا , وَالْتَقَطْتُ بُرْدَةً , فَاشْتقَقْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَ سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ , وَاتَّزَرْتُ بِنِصْفِهَا , وَائْتَزَرَ بِنِصْفِهَا , فَمَا أَصْبَحَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ حَيًّا , إِلا أَصْبَحَ أَمْيرًا عَلَى مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ , فَإِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ فِي نَفْسِي عَظِيمًا وَعِنْدَ اللَّهِ صَغِيرًا , وَإِنَّهَا لَمْ تَكُنْ نُبُوَةٌ قَطُّ إِلاَّ تَنَاسَخَتْ , حَتَّى تَصَيرَ عَاقِبَتُهَا مُلْكًا , وَسَتُبْلَوْنَ أَوْ ستُجَرِّبُونَ الأُمَرَاءَ بَعْدِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيِّ

مختلف في صحبته

حُمَيدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.