النهي عن التخصر في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 906

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ وَهُوَ ابْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، أَنَّهُ أَخْبَرَهُمْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ ، وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَمِنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ، يَقُولُ : صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا الصُّبْحَ ، فَقَالَ : " أَشَهِدَ فُلانٌ الصَّلاةَ ؟ " قَالُوا : لا ، قَالَ : " فَفُلانٌ ؟ " قَالُوا : لا ، قَالَ : " إِنَّ هَاتَيْنِ الصَّلاتَيْنِ مِنْ أَثْقَلِ الصَّلاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا ، وَالصَّفُّ الأَوَّلُ عَلَى مِثْلِ صَفِّ الْمَلائِكَةِ ، وَلَوْ تَعْلَمُونَ فَضِيلَتَهُ ابْتَدَرْتُمُوهُ ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِهِ وَحْدَهُ ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرِّجْلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ ، وَمَا كَانُوا أَكْثَرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

أَبِيهِ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَصِيرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

خَالِدٌ وَهُوَ ابْنُ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.