الجمع بين المفترق والتفريق بين المجتمع


تفسير

رقم الحديث : 2227

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْرَمِيُّ ، قَالَ : حدَّثَنَا وَكِيعٌ ، قَالَ : ثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ ، اسْتَعْمَلَ ابْنُ عَلْقَمَةَ أَبِي عَلَى عِرَافَةِ قَوْمِهِ ، وَأَمَرَهُ بِأَنْ يُصَدِّقَهُمْ ، " فَبَعَثَنِي أَبِي فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ لآتِيهِ بِصَدَقَتِهِمْ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ يُقَالُ لَهُ : سَعْرٌ ، فَقُلْتُ : إِنَّ أَبِي بَعَثَنِي إِلَيْكَ لِتُؤَدِّيَ صَدَقَةَ غَنَمِكَ ، قَالَ : ابْنَ أَخِي وَأَيُّ نَحْوٍ تَأْخُذُونَ ؟ قُلْتُ : تَخْتَارُ حَتَّى إِنَّا لَنَشْبُرُ ضُرُوعَ الْغَنَمِ ، قَالَ : ابْنَ أَخِي ، فَإِنِّي أُحَدِّثُكَ أَنِّي كُنْتُ فِي شِعْبٍ مِنَ هَذِهِ الشِّعَابِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَنَمٍ لِي ، فَجَاءَنِي رَجُلانِ عَلَى بَعِيرٍ ، فَقَالا : إِنَّا رَسُولا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليكَ لِتُؤَدِّيَ صَدَقَةَ غَنَمِكَ ، قَالَ : قُلْتُ : وَمَا عَلَيَّ فِيهَا ؟ قَالا : شَاةٌ ، فَأَعْمِدُ إِلَى شَاةٍ قَدْ عَرَفْتُ مَكَانَهَا مُمْتَلِئَةٍ مَحْضًا وَشَحْمَاءَ فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : هَذِهِ الشَّافِعُ ، وَالشَّافِعُ : الْحَائِلُ ، وَقَدْ " نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَأْخُذَ شَافِعًا " ، قَالَ : فَأَعْمِدُ إِلَى عَنَاقٍ مُعْتَاطٍ وَالْمُعْتَاطُ : الَّتِي لَمْ تَلِدْ وَلَدًا وَقَدْ حَانَ وِلادُهَا ، فَأَخْرَجْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَقَالا : نَاوِلْنَاهَا ، فَدَفَعْتُهَا إِلَيْهِمَا ، فَحَمَلاهَا مَعَهُمَا عَلَى بَعِيرِهِمَا ثُمَّ انْطَلَقَا " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : لا أَعْلَمُ أَحَدًا تَابَعَ وَكِيعًا فِي قَوْلِهِ : مُسْلِمُ بْنُ ثَفِنَةَ ، وَغَيْرُهُ يَقُولُ : مُسْلِمُ بْنُ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْرٌ

صحابي

مُسْلِمِ بْنِ ثَفِنَةَ

مقبول

عَمْرِو بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَخْرَمِيُّ

ثقة حافظ أمين

Whoops, looks like something went wrong.