وذكر اختلاف الناقلين في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 2650

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : أبِي أخبرنا ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَصُومُ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ غُرَّةِ كُلِّ شَهْرٍ ، وَقَلَّ مَا يُفْطِرُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : أَبُو حَمْزَةَ هَذَا اسْمُهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، مَرْوَزِيٌّ لا بَأْسَ بِهِ ، إِلا أَنَّهُ كَانَ ذَهَبَ بَصَرُهُ فِي آخِرِ عُمْرِهِ ، فَمَنْ كَتَبَ عَنْهُ قَبْلَ ذَلِكَ فَحَدِيثُهُ جَيِّدٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ صَاحِبُ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيَّ اسْمُهُ : مَيْمُونٌ الأَعْوَرُ ، وَلَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ كُوفِيٌّ ، وَلَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ ، يَرْوِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَسُفْيَانُ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ طَلْحَةُ بْنُ يَزِيدَ : كُوفِيٌّ ثِقَةٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ مَدَنِيٌّ ثِقَةٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سَعْدٌ ، عَنْ عُبَيْدٍ كُوفِيٌّ ثِقَةٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ ثِقَةٌ ، وَهُمْ أَرْبَعَةٌ إِخْوَةٌ : مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَيَحْيَى بْنُ سِيرِينَ ، وَمَعْبَدُ بْنُ سِيرِينَ ، وَأَنَسُ بْنُ سِيرِينَ ، وَحَفْصَةُ بِنْتُ سِيرِينَ ، وَكَرِيمَةُ بِنْتُ سِيرِينَ ، وَهُمْ مَوَالِي أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زِرٍّ

ثقة

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

أبِي

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.