وذكر اختلاف الناقلين للخبر في ذلك الاختلاف على سليمان بن يسار


تفسير

رقم الحديث : 2792

أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنِ ابْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسَأَلَهُمْ : " مَا هَذَا ؟ " ، فَقَالُوا : يَوْمٌ أَنْجَى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى وَأَغْرَقَ فِيهِ آلَ فِرْعَوْنَ فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا اللَّهِ فَنَحْنُ نَصُومُهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَنَحْنُ أَحَقُّ بِمُوسَى وَأَوْلَى بِصِيَامِهِ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ " . أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحِرَابِيُّ الصَّبِيحِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ مُوسَى وَهُوَ ابْنُ أَعْيَنَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنِ الْحَارِثِ يَعْنِي ابْنَ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

الْحَارِثِ يَعْنِي ابْنَ عُمَيْرٍ

ثقة

ابْنِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

أَبِي

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ مُوسَى وَهُوَ ابْنُ أَعْيَنَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحِرَابِيُّ الصَّبِيحِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.