وذكر اختلاف الناقلين لحديث ام هانئ في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 3215

أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَاتِمٌ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، قَالَ : لَمَّا افْتَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ كَانَ أَوَّلَ بَيْتٍ دَخَلَهُ بَيْتُ أُمِّ هَانِئٍ فَدَعَا بِمَاءٍ فَشَرِبَهُ ، وَكَانَتْ أُمُّ هَانِئٍ عَنْ يَمِينِهِ فَدَفَعَ فَضْلَهُ إِلَى أُمِّ هَانِئٍ فَشَرِبَتْهُ أُمُّ هَانِئٍ ، ثُمَّ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ لَقَدْ فَعَلْتُ فَعْلَةً ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي أَصَبْتُ أَمْ لا ، إِنِّي شَرِبْتُ فَضْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكُنْتُ صَائِمَةً ، فَقَالَ : " أَقَضَاءٌ مِنْ رَمَضَانَ أَوْ تَطَوُّعٍ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَلْ تَطَوُّعٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُتَطَوِّعَ بِالْخِيَارِ إِنْ شَاءَ صَامَ وَإِنْ شَاءَ أَفْطَرَ " ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : هَذَا الْحَدِيثُ مُضْطَرِبٌ ، وَالأَوَّلُ مِثْلُهُ ، أَمَّا حَدِيثُ عُرْوَةَ فَمُرْسَلٌ لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ الزُّهْرِيِّ الَّذِي أَسْنَدَهُ جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ فَلَيْسَا بِالْقَوِيَّيْنِ فِي الزُّهْرِيِّ خَاصَّةً ، وَقَدْ خَالَفَهُمَا مَالِكٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَهَؤُلاءِ أَثْبَتُ وَأَحْفَظُ مِنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ ، وَمِنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أُمِّ هَانِئٍ فَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَى سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ فِيهِ ، فَسِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ لَيْسَ مِمَّنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ إِذَا انْفَرَدَ بِالْحَدِيثِ لأَنَّهُ كَانَ يَقْبَلُ التَّلْقِينَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ جَعْدَةَ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ أُمِّ هَانِئٍ ، ذَكَرَهُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، وَأَبُو صَالِحٍ هَذَا اسْمُهُ : بَاذَانُ وَقِيلَ : مَاذَامُ ، وَهُوَ ضَعْيفُ الْحَدِيثِ وَهُوَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ الْكَلْبِيُّ ، قَالَ : ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، قَالَ : كُنَّا نُسَمِّي أَبَا صَالِحٍ دروزن وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ كَذَّابٌ إِلا أَنَّ يَحْيَي بْنَ سَعِيدٍ لَمْ يَتْرُكْهُ ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ عَنْهُ ، وَقَدْ رُوِيَ أَنَّهُ قَالَ فِي مَرَضَهِ : كُلُّ شَيْءٍ حَدَّثْتُكُمْ بِهِ ، فَهُوَ كَذِبٌ ، وَأَبُو صَالِحٍ وَالِدُ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ اسْمُهُ ذَكْوَانُ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِمَّنْ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ وَعِنْدَهُ غَيْرُ حَدِيثٍ مُنْكَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي صَالِحٍ

ضعيف الحديث

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

حَاتِمٌ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.