وذكر اختلاف الفاظ الناقلين لخبر بريرة في ذلك


تفسير

رقم الحديث : 4885

أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثنا الْوَلِيدُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! " إِنَّا نَسْمَعُ مِنْكَ أَحَادِيثًا ، أَفَتَأْذَنُ لَنَا أَنْ نَكْتُبَهَا ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، فَكَانَ أَوَّلَ مَا كُتِبَ ، كِتَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَهْلِ مَكَّةَ : لا يَجُوزُ شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ وَاحِدٍ ، وَلا بَيْعٍ وَسَلَفٍ جَمِيعًا ، وَلا بَيْعِ مَا لَمْ يُضْمَنْ ، وَمَنْ كَانَ مُكَاتَبًا عَلَى مئَةِ دِرْهَمٍ فَقَضَاهَا إِلا عَشَرَةَ دَرَاهِمَ فَهُوَ عَبْدٌ ، أَوْ عَلَى مِئَةِ وَقِيَّةٍ فَقَضَاهَا إِلا أُوقِيَّتَيْنِ فَهُوَ عَبْدٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الْوَلِيدُ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.